اليابان تعلن رسميا خلوها من إنفلونزا الطيور

اليابان أعدمت عشرات الآلاف من الطيور للتخلص من المرض (رويترز-أرشيف)
أعلنت حكومة إقليم كيوتو غرب اليابان انتهاء أحدث حالتي إصابة بإنفلونزا الطيور. ورفع حاكم الإقليم كيجي يامادا كل القيود عن المنطقة اليوم كما كان مقررا، وهو ما يعد إعلانا رسميا لخلو البلاد من المرض بعد ثلاثة أشهر من ظهوره.

وخلصت لجنة خبراء في الأسبوع الماضي إلى أن اليابان قد ترفع حظرا على نقل الدواجن والبيض من منطقة اكتشفت فيها ثالث ورابع إصابة بالمرض. وكانت طوكيو رفعت بالفعل القيود المفروضة على مناطق ظهرت فيها أولى حالتي إصابة بإنفلونزا الطيور.

والحالات الأربع التي ظهرت في اليابان تأكدت إصاباتها بفيروس "إتش5 إن1"، وهو نفس السلالة التي أصابت دولا آسيوية أخرى وينحى عليها باللائمة في وفاة 24 شخصا في فيتنام وتايلند.

ولم يصب أي إنسان بعدوى هذا المرض في اليابان خلال تفشيه الذي بدأ في يناير/ كانون الثاني والذي كان الأول من نوعه منذ نحو 80 عاما. ومازال مصدر تفشي المرض غير معروف، وأوضحت وزارة الزراعة اليابانية أنها ستبقى على حذرها وستواصل جهودها لتحديد سبب تفشي المرض في اليابان.

وقد نفق حوالي 240 ألف دجاجة في المزارع الأربع التي أصابها المرض، وهو ما يمثل نحو 0.1% من مجمل عدد الدواجن في اليابان الذي يبلغ 240 مليونا.

المصدر : رويترز