عـاجـل: الأمن اللبناني: إصابة 17 من قوات الأمن خلال قيامهم بمهامهم اليوم في وسط بيروت ومناطق أخرى

اليابان تعلن خلوها من إنفلونزا الطيور

إنفلونزا الدجاج تسببت بنفوق عشرات آلاف الدواجن في اليابان (أرشيف- الفرنسية)

قال مسؤول بوزارة الزراعة اليابانية اليوم إن بلاده ستعلن خلوها من إنفلونزا الطيور هذا الأسبوع بعد ثلاثة أشهر من اكتشاف أول حالة لتفشي لهذا المرض في البلاد.

وخلصت لجنة خبراء في الأسبوع الماضي إلى أن اليابان قد ترفع حظرا على حرية نقل الدواجن والبيض من منطقة اكتشفت فيها أربع حالات إصابة بالمرض. ورفعت طوكيو بالفعل القيود المفروضة على مناطق ظهرت فيها أول حالتي إصابة بإنفلونزا الطيور.

ولم يصب أي إنسان بعدوى هذا المرض في اليابان خلال تفشيه والذي بدأ في يناير/ كانون الثاني والذي كان الأول من نوعه منذ نحو 80 عاما. وأوضحت الوزارة أن الخبراء سيواصلون محاولة تحديد سبب تفشي المرض في اليابان.

وقد نفق ما يقدر بنحو 240 ألف دجاجة في المزارع الأربع التي أصابها المرض وهو ما يمثل نحو 0.1% من مجمل عدد الدواجن في اليابان والذي يبلغ 240 مليون. كما أغلقت اليابان حدودها أمام واردات الدواجن من أكبر مورديها (تايلند والصين والولايات المتحدة) بعد تقرير عن ظهور حالات إصابة بإنفلونزا الطيور هناك.

لكن طوكيو خففت بعد ذلك هذا الحظر وسمحت لتايلند والصين باستئناف صادرات منتجات لحوم الدواجن المعالجة بالحرارة دون السماح لها بتصدير لحوم الدواجن الطازجة بينما مازال الحظر على الولايات المتحدة ساريا.

المصدر : رويترز