المفوضية الأوروبية تدعو إلى حظر التدخين

استمرار الحملات الداعية للإقلاع عن التدخين (الفرنسية) 
دعا المفوض الأوروبي الجديد للصحة ماركوس كبريانو أمس الجمعة إلى الابتعاد عن التدخين والكحوليات وحض الناس على اتباع أسلوب حياة أكثر صحة لخفض زيادة منذرة بالخطر في عدد البدناء وخاصة بين الأطفال.
 
وعبر كبريانو أمام البرلمان الأوروبي عن أمله أن تفرض جميع الحكومات الأوروبية حظر التدخين -بعد خمسة أعوام- في أماكن العمل والأماكن العامة الأخرى احتذاء بالنموذج الإيرلندي.
 
وكانت إيرلندا أول دولة في العالم تفرض حظرا على التدخين في مارس/ آذار من العام الحالي حيث منعته في المطاعم والحانات. ويطبق الحظر الآن في جميع أماكن العمل والأماكن العامة المغلقة وتصل غرامة المخالف إلى 3000 يورو أي ما يعادل 3.675 دولارا. كما اتخذت النرويج ومالطا حظرا مشابها وستتخذ السويد خطوة مماثلة العام القادم.
 
كما أعرب كبريانو عن شعوره بالقلق على الشباب من أخطار الإفراط في تناول الكحوليات والتبغ وكذلك خطر البدانة، مؤكدا أنه ينبغي التعامل مع تلك الأخطار في مرحلة مبكرة من العمر.
 
وارتفعت نسبة البدانة في معظم الدول الأوروبية من 10% إلى 40% خلال الأعوام العشرة الأخيرة حسبما قالت جماعة قوة العمل الدولية لمكافحة البدانة مع وجود أعلى معدل للبدانة بين دول الاتحاد الأوروبي في دول أوروبا الوسطى.
 
ومن المقرر أن يتولى كبريانو -القبرصي الجنسية- منصبه خلفا للإيرلندي جيفيج برني الذي يؤيد أيضا حظرا أوروبيا للتدخين.
المصدر : رويترز