فريق تايواني أميركي يكتشف عقارين لمرض سارس

أعلن باحثون تايوانيون أنهم تمكنوا بالتعاون مع شركة "أيسيس فارماسيوتيكالز" الأميركية للأدوية من اكتشاف عقارين قويين يمكن استخدامهما في علاج مرض الالتهاب الرئوي الحاد (سارس).

وقال علماء من معهد تايوان لأبحاث التكنولوجيا الصناعية "إندستريال تكنولوجي ريسيرتش إنستيتيوت" إن الدواءين يعملان على منع توالد فيروس سارس.

وأوضح نائب المدير العام لمركز الهندسة الطبية الحيوية ليو تشونغ تشينغ للصحفيين أن "التجارب أظهرت أن توالد الفيروس أصبح أقل بعشر مرات بعد ثلاث أو أربع ساعات من تناول الجرعة".

وأوضح ليو أن "مرضى سارس يعانون عادة من التهابات رئوية ونظريا يمكن للأدوية أن تتركز في خلايا الرئة بشكل أسرع إذا ما تم أخذها عن طريق الاستنشاق".

وأضاف أن العقار لا يزال بانتظار صدور موافقة السلطات على العلاج، مؤكدا أن التجارب السريرية قد تبدأ على مرضى سارس إذا انتشر المرض مجددا في تايوان.

وتقول الشركة إن الأدوية تعمل بواسطة استهداف البروتينات التي يستخدمها الفيروس للتوالد وقد تكون أقل سمية من الأدوية التقليدية لأنها تتفاعل مع الهدف المطلوب بناء على معلومات في الشفرة الوراثية.

وتسبب مرض سارس الذي ظهر أول مرة في مقاطعة غواندونغ جنوبي الصين في أزمة صحية عالمية العام الماضي. وكانت الصين من أكثر البلدان تضررا بسارس تليها هونغ كونغ.

المصدر : الفرنسية

المزيد من أمراض وأوبئة
الأكثر قراءة