عـاجـل: قائد الحرس الثوري الإيراني: المطارات والمنشآت النفطية السعودية لم تعد آمنة أمام هجمات الحوثيين

خمس ضحايا جدد لسارس وتمديد حظر السفر لتايوان

عمال صينيون يضعون الأقنعة الواقية أثناء انتظارهم في محطة القطارات بمدينة غوانغزو (رويترز)

أكدت السلطات في هونغ كونغ أن الفيروس المسبب لمرض الالتهاب الرئوي الحاد "سارس" تسبب اليوم في وفاة أربعة أشخاص وأصاب سبعة.

ووفقا للمصادر الرسمية فإن عدد ضحايا هذا المرض في هونغ كونغ ارتفع إلى 208 ضحايا، في حين ارتفع عدد الإصابات إلى 1661 حالة. وقال مسؤول بالصحة إن عدد الإصابات الجديدة هو الأقل منذ بدء متابعة هذا المرض.

وفي شنغهاي العاصمة التجارية للصين أعلن عن أول حالة وفاة بسبب مرض سارس، وأكد مكتب الصحة هناك أنه يتم معالجة خمس حالات مؤكدا إصابتها بسارس.

كما أعلن المكتب الصحي أن شنغهاي بدأت بفرض حجر صحي على العائدين من المناطق الموبوءة بفيروس سارس، وذلك في محاولة منها للحد من انتشار المرض.

وقال المكتب إن المصابين بارتفاع درجات الحرارة سينقلون إلى المستشفيات أما الباقون فسيفرض عليهم حجر صحي داخل منازلهم لمدة أسبوعين.

تمديد حظر السفر إلى تايوان
من جهة أخرى مددت منظمة الصحة العالمية اليوم الخميس حظر السفر إلى العاصمة التايوانية تايبيه ومدينة تيانجين الصينية وإقليم منغوليا الداخلي بسبب سارس. ونصحت المنظمة المسافرين بالتفكير في تأجيل الرحلات غير الضرورية إلى هذه المناطق التي أضافتها إلى قائمة تضم بكين وهونغ كونغ وإقليمي غواندونغ وشانشي الصينيين.

وكانت وزارة الصحة التايوانية أعلنت اليوم أنه من المحتمل أن يكون فيروس سارس قد انتشر داخل البلاد، مؤكدة أن الأيام الخمسة القادمة ستكون حيوية في احتواء هذا المرض.

وكشفت الوزارة عن وجود 22 إصابة محتملة ليصل عدد الحالات في تايوان إلى 360 حالة، فيما اقتصر عدد الوفيات لغاية الآن على 13 حالة فقط.

عمال صينيون ينتظرون لإفراغ المساعدات الطبية الألمانية لمساعدة الصين على مواجهة سارس (رويتر)
أعمال شغب
كما تسبب فيروس سارس الذي يثير الرعب في وقوع أعمال شغب في عدة مناطق من الصين، حيث قام 500 قروي بقلب سيارة إسعاف ومهاجمة الأطباء الموجودين بداخلها، عندما ظنوا أن الأطباء سينقلون مريضا محتملا بسارس إلى مستشفى القرية.

وقام القرويون كذلك برشق سيارات أخرى بالحجارة ثم هاجموا المستشفى وحطموا جميع نوافذه، وفي مقاطعة يوهوان اضطر رجال الشرطة للتدخل واعتقلوا نحو 15 شخصا كانوا ضمن مجموعة هاجمت مكتبا صحيا وضربوا الموظفين الموجودين فيه بعد أن تملكهم الغضب بسبب إقامة مركز للحجر الصحي في منطقتهم.
كما تعرض مكتب صحي في إقليم هينان للنهب على أيدي 250 قرويا ثار غضبهم لإقامة مركز للحجر الصحي في منطقتهم، وجاءت هذه الحادثة بعد إحراق مبنى مدرسة خصص للغاية نفسها.

المصدر : وكالات