منظمة الصحة العالمية تقر أول معاهدة لمكافحة التدخين

وافقت الدول الـ 192 الأعضاء في منظمة الصحة العالمية بالإجماع على أول معاهدة دولية لمكافحة التدخين، وذلك خلال محادثاتها السنوية المنعقدة في جنيف.

وتهدف هذه الاتفاقية التاريخية للحد من الإصابة بمرض السرطان وأمراض القلب المزمنة، إلى جانب إيقاف حملات التسويق والدعاية للسجائر في غضون خمسة أعوام.

ومن المقرر أن يفتح باب التوقيع على الاتفاقية في 16 يونيو/ حزيران القادم، على أن يبدأ تطبيقها بعد مصادقة أربعين دولة عليها. الجدير بالذكر أن التبغ يقتل سنويا نحو خمسة ملايين شخص، وتتوقع منظمة الصحة العالمية أن يتضاعف هذا الرقم خلال العقدين القادمين.

ويعتبر هذا الاجتماع الأخير لغرو هارلم برونتلند التي تترك هذا العام منصبها كمدير تنفيذي لمنظمة الصحة العالمية الذي شغلته على مدى خمسة أعوام.

ويرجع الفضل لرئيسة الوزراء النرويجية السابقة في استعادة المنظمة التابعة للأمم المتحدة لمكانتها إثر تعرضها لاتهامات بسوء الإدارة والفساد أوائل التسعينات من القرن الماضي. وسيخلفها جونغ ووك لي من كوريا الجنوبية وهو رئيس برنامج السل في المنظمة، ومن المقرر أن تقر الجمعية اختياره الذي جرى في اقتراع سري في يناير/كانون الثاني الماضي.

المصدر : الفرنسية