استعدادات في الصين تحسبا لعودة وباء سارس

عامل في الصحة يقوم بفحص أحد طلاب المدارس (الفرنسية - أرشيف)
بدأت الصين استعدادات واسعة لاحتمال عودة مرض التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارس) مع انخفاض درجة حرارة الجو واستئناف منطقة تيانجين الساحلية الواقعة شمال البلاد لقياس درجة حرارة المسافرين وتأكيد أخصائيين كبار للأمراض الوبائية على عودة الفيروس المميت.

ونسبت وكالة أنباء الصين الرسمية شينخوا إلى خبراء طبيين من مركز الصين للسيطرة على الأمراض والوقاية قولهم إن من المؤكد أن هذا المرض الذي تشبه أعراضه الإنفلونزا سيعاود الظهور مع فصل الشتاء. وقال أحد الأخصائيين بالمركز أمام ندوة في بكين "لكن نطاق الوباء سيتوقف على إجراءات السيطرة التي نتخذها".

وأكدت الوكالة أن المسافرين الذين يصلون لميناء تيانجين وتصل درجات حرارتهم إلى 38 درجة مئوية أو أكثر يتم احتجازهم للخضوع للملاحظة الطبية وإبلاغ السلطات عنهم.

وظهر سارس جنوب الصين مع بداية شتاء العام الماضي وأصاب أكثر من ثمانية آلاف شخص وأودى بحياة أكثر من 700 في أنحاء شتى من العالم. وأصاب المرض أكثر من 5300 شخص في الصين التي تكتمت لأشهر على تفشي الوباء.

وكان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية لي جونغ ووك حذر الأربعاء الماضي في بروكسل من خطر ظهور سارس مجددا في الأشهر المقبلة.

وأكد أن المنظمة في حالة تأهب مع اقتراب الشتاء موضحا أن شبكة المراقبة تم تعزيزها وأرسل باحثون إلى إقليم غواندونغ الصيني الذي يعتقد أن الوباء انتشر منه.

المصدر : وكالات