عـاجـل: الرئاسة التركية: أردوغان يؤكد في اتصال هاتفي مع بوتين على ضرورة لجم النظام السوري ووقف المأساة الإنسانية في إدلب

النشويات تزيد خطر إصابة النساء بسرطان البنكرياس

حذرت دراسة طبية جديدة نشرتها مجلة المعهد الوطني الأميركي للسرطان من أن الأطعمة النشوية مثل الخبز الأبيض والأرز والبطاطا قد تزيد خطر إصابة النساء بسرطان البنكرياس.

وأظهرت هذه الدراسة أن النساء اللاتي يتناولن وجبات غذائية تتألف من الخبز الأبيض وغيره من الأطعمة الغنية بالنشا، أكثر عرضة من غيرهن للإصابة بأورام البنكرياس.

وأوضح العلماء أن هذه النوعية من الأطعمة تزيد مستويات هرمون الأنسولين في الجسم, وهذا الارتفاع يرتبط بسرطان البنكرياس, مشيرين إلى أن هذا الغذاء مع الإفراط في الوزن وعدم ممارسة التمارين الرياضية يعزز هذا الخطر ويزيده بنسبة كبيرة.

ولفت الباحثون إلى أن هذا المرض صعب العلاج ويعتبر أحد أكثر أنواع السرطانات فتكا ويصيب حوالي سبعة آلاف شخص في بريطانيا كل عام.

ووجد الباحثون في كلية هرفارد للصحة العامة بعد تحليل البيانات المسجلة عن العادات الغذائية والسلوكيات المتبعة في دراسة وطنية شاملة أجريت على 89 ألف سيدة عام 1989, أن خطر الإصابة بسرطان البنكرياس زاد بحوالي 57% عند السيدات اللاتي تناولن كميات كبيرة من الأطعمة النشوية مثل الخبز الأبيض والبطاطا, كما ارتفع بين اللاتي يعانين من إفراط الوزن وقلة الحركة بحوالي مرتين ونصف.

وينصح الباحثون جميع السيدات باستبدال الأطعمة النشوية بالخضراوات الأقل احتواء على النشويات مثل البروكولي, وتناول ثمار الفواكه والخضراوات بدلا من البطاطا المقلية لتقليل مخاطر السرطان وأمراض القلب والسكري.

المصدر : قدس برس