منظمات أميركية تعترض على تسويق مياه بالنيكوتين

اعترضت المجموعات المناهضة للتدخين في الولايات المتحدة على طرح مياه بالنيكوتين قريبا في الأسواق يقول منتجوها إن الهدف منها حث المدخنين على الإقلاع عن التدخين.

والمياه المسماة نيكو ووتر ستطرح في الأسواق الأسبوع المقبل على شكل عبوة من أربع زجاجات من إنتاج شركة كيو تي فايف إنكوربوريشن الموجودة في كاليفورنيا.

وتؤكد الشركة أنها ليست بحاجة إلى موافقة إدارة الأغذية والأدوية لتسويق هذه المياه، وأن لديها 38 مليون مدخن تريد إعطاءهم فرصة الحصول بسهولة على النيكوتين للإقلاع عن التدخين.

ويضيف مدير الشركة ستيف ريدر أن نيكو ووتر ستؤدي إلى تغيير عادات المدخن وتوفر له حاجته من النيكوتين عندما يتوقف عن التدخين لساعة أو يوم أو أسبوع أو لمدى الحياة. ولكن 20 منظمة مناهضة للتدخين -منها الحملة من أجل تحرير الأطفال من التدخين- طلبت من إدارة الأغذية والأدوية منع بيع هذه المياه دون الحصول على إذن مسبق من السلطات الصحية.

وقال داني مكغولدريك المتحدث باسم هذه المنظمات إن المياه بالنيكوتين هي واحدة من المنتجات الجديدة التي تحتوي على التبغ أو النيكوتين ويتم تسويقها بعيدا عن أي إشراف أو رقابة. وأضاف مكغولدريك نعتقد أنه من التهور أن يتم طرح دواء خطير يسبب إدمانا في زجاجة ماء وبيعه في السوق بلا أي ضمانة بأنه لن يباع إلى الأطفال، لكن الشركة تقول إنها كتبت على الزجاجات يمنع تناولها لمن هم دون الثامنة عشرة.

المصدر : الفرنسية