لجنة برلمانية بريطانية توصي بتقديم الهيروين للمدمنين

undefinedحثت لجنة الشؤون الداخلية في البرلمان البريطاني اليوم الحكومة على إعادة النظر في سياستها لمكافحة المخدرات. وأوصى تقرير للجنة بهذا الصدد حكومة رئيس الوزراء توني بلير بالاستفادة من التجربتين الهولندية والسويسرية وتوفير جرعات علاجية لـ250 ألف مدمن بريطاني لإبعادهم عن الشوارع.

وقال كريس مولين رئيس اللجنة التي أعدت التقرير "علينا أن نواجه الحقيقة شئنا أم أبينا، هناك عدد كبير من الشبان يتعاطى المخدرات". وقد أوصى التقرير كذلك بألا تعتبر حيازة المخدرات الخفيفة مثل الحشيش التي يتعاطاها نحو خمسة ملايين بريطاني بصورة منتظمة، جريمة تستوجب الاعتقال. كما أوصى بخفض تصنيف أقراص الأكستاسي المخدرة من الفئة الأولى التي تضم الهيروين والكوكايين إلى الفئة الثانية الأقل ضررا.

وكان وزير الداخلية البريطاني ديفد بلانكيت قال إنه سيخفض قريبا تصنيف الحشيش من الفئة الثانية إلى الفئة الثالثة بما يسمح للمتعاطين بحيازة كميات صغيرة منه دون خشية إلقاء القبض عليهم، ولكنه أشار إلى أنه من المستبعد إعادة النظر في تصنيف الأكستاسي.

وأوضح مسؤولون في الحكومة أن بلانكيت سيبحث بالتفصيل الاقتراحات الأخرى التي قدمها التقرير عن توفير جرعات من الهيروين للمدمنين وزيادة عدد مصحات العلاج لمتعاطي الكوكايين, وسيقدم رده عليها في غضون شهرين.

وقدم التقرير الذي ساند الأسلوب الأكثر تحررا لعلاج مشكلة الإدمان على المخدرات، اعترافا ضمنيا بما اكتشفته دراسات متعددة بأن بريطانيا بها عدد كبير من المدمنين وربما تتصدر دول الاتحاد الأوروبي في عدد الوفيات المرتبطة بتعاطي المخدرات.

المصدر : رويترز

المزيد من اجتماعي
الأكثر قراءة