أغذية يومية وأساسية قد تسبب السرطان


undefinedأعلنت الإدارة الوطنية للغذاء في السويد أن علماء سويديين بجامعة ستوكهولم توصلوا إلى "اكتشاف مذهل" أثناء إجراء أبحاث عن آثار مواد غذائية كالحبوب والأرز والبطاطا حيث وجدوا فيها مادة الأكريلاميد التي قد تسبب السرطان.

وأوضح بيان للإدارة أن مادة الأكريلاميد تتكون أثناء إعداد الطعام وتظهر في كثير من المواد الغذائية، وأشار إلى أن العديد من المواد الغذائية التي خضعت للتحليل تستهلك بكميات كبيرة مثل رقائق البطاطا والبطاطا المحمرة والمقلية قليا شديدا والبسكويت والخبز والحبوب المحمرة والمخبوزة والمقلية". ودعا البيان إلى "تجنب التحمير في درجات حرارة عالية أو لفترة طويلة".

وقال رئيس قسم الأبحاث بالإدارة ليف بوسك إن اكتشاف تكون الأكريلاميد أثناء إعداد الطعام "وبمستويات عالية اكتشاف جديد، وقد يكون من الممكن الآن تفسير بعض حالات السرطان الناجمة عن تناول بعض الأغذية".

يذكر أن مادة الأكريلاميد مادة بلورية عديمة اللون وتصنفها الوكالة الأميركية لحماية البيئة بأنها من المواد التي قد تسبب السرطان للإنسان. ووفقا للوكالة الدولية لأبحاث السرطان فإن الأكريلاميد تحدث تشوهات جينية، وأظهرت اختبارات على الحيوان أن هذه المادة تسبب أوراما حميدة وخبيثة بالمعدة. ومن المعروف أيضا أن الأكريلاميد يضر بالجهاز العصبي المركزي والمحيطي.

المصدر : رويترز