تايلند تطرح أرخص عقار للإيدز في العالم

قالت وزارة الصحة في تايلند إنها تعتزم طرح أرخص دواء لمرض نقص المناعة المكتسب الإيدز في العالم الشهر القادم. وأضافت الوزارة في بيان أن أول دفعة من العقار وتبلغ 120 ألف قرص من انتاج هيئة المستحضرات الطبية الحكومية ستطرح في المستشفيات الحكومية والصيدليات في أبريل/نيسان المقبل بسعر 20 بات ( 0.46 دولار) للقرص الواحد وهو مزيج من ثلاثة عقاقير.

واعتبر مدير هيئة المستحضرات الطبية الحكومية أنها أرخص أقراص مضادة للفيروسات في العالم وهي ستساعد حاملي فيروس (HIV ) المسبب للإيدز والمصابين بالمرض نفسه بطريقة أكثر فاعلية لأنهم لن يكونوا بحاجة إلى تناول ثلاثة أقراص في المرة الواحدة.

والعقار مزيج من ثلاثة عقاقير مضادة للفيروسات وهي ستافودين ولاميفوداين ونيفيرابين التي يصفها الأطباء عادة للمرضى بشكل منفصل. ويتناول حوالي 30% من حملة الفيروس المسبب لمرض الإيدز في تايلند البالغ عددهم 695 ألف شخص عقاقير مضادة للفيروسات بانتظام وسيقلل القرص الجديد تكاليف علاجهم الشهرية بمقدار النصف إلى 1200 بات.

ويدفع مرضى الإيدز في تايلند نحو 2400 بات في الشهر للحصول على حاجاتهم من العقاقير الثلاثة التي تنتج محليا. وتكلف العقاقير المستوردة المواطن التايلندي نحو عشرة آلاف بات في الشهر.

وبعد ستة أشهر من بدء عمليات الإنتاج الأولي تعتزم هيئة المستحضرات الطبية الحكومية زيادة إنتاجها إلى ثلاثة ملايين قرص في الشهر ترتفع إلى ستة ملايين قرص في الشهر خلال عام.

المصدر : رويترز