أنواع معينة من أقراص منع الحمل تحمي من سرطان المبيض

أظهرت دراسة طبية جديدة أن السيدات اللاتي يتعاطين أقراص منع الحمل الغنية بهرمون بروجستين يتمتعن بوقاية كبيرة ضد سرطان المبيض. وقال باحثون في جامعة دوك الأميركية إن الوقاية التي تقدمها أقراص منع الحمل للسيدات تتمثل في هرمون بروجيستين الذي يلعب دورا في حماية المرأة من السرطان, وليس هرمون الأستروجين.

وسجل الباحثون في مجلة المعهد الوطني للسرطان, أن الفوائد المتحققة من موانع الحمل الغنية بهرمون البروجيستين أكثر بحوالي الضعف من تلك التي لا تحتوي على هذه المادة, وقد لوحظ هذا الاختلاف في الأقراص التي تحتوي على مستويات عالية من الأستروجين وكميات متفاوتة من بروجيستين.

وأظهرت الدراسة التي تابعت 400 امرأة من المصابات بالسرطان, وثلاثة آلاف آخرين غير مصابات, أن السيدات اللاتي لم يستخدمن موانع الحمل هذه, تعرّضن للإصابة بالسرطان أكثر بنحو ثلاث مرات من اللاتي تعاطينها.

وقال الباحثون إن هرمون بروجيستين يتمتع بخصائص مضادة للسرطان إلى جانب تأثيره العام في حماية المبايض من خلال منع عملية الإباضة والحمل.

وتشير هذه الدراسات إلى وجود تأثيرات بيولوجية ترتبط بالبروجيستين تلعب دورا في تقليل خطر الإصابة بسرطان المبيض.

ويرى العلماء أن النجاح في تعريف هذا الطريق وآليته باستخدام الهرمون الأنثوي المضاد للسرطان, قد يساعد في تحقيق أكبر وقاية ممكنة من سرطان المبيض مع تقليص الآثار الجانبية قدر الإمكان.

المصدر : قدس برس