عـاجـل: الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس: تأهل قيس سعيّد ونبيل القروي للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية

نقص الفيتامينات سبب رئيسي للسرطان

حذر الباحثون في جامعة كاليفورنيا الأميركية, من أن نقص أي مادة من العناصر الغذائية أو الفيتامينات المهمة الضرورية لسلامة الجسم وصحته قد يكون سببا رئيساً في ظهور السرطان.

وأوضح هؤلاء أن نقص حمض الفوليك أو فيتامينات (ب 12) أو (ب 6) أو (سي) أو (E) أو النياسين أو الحديد أو الزنك, يشبه في تأثيره تأثير الإشعاع والمركبات الكيميائية في تدمير المادة الوراثية (دي إن إي) من خلال تكسير سلسلتيه أو إحداث تغيرات تأكسدية أو كليهما معا.

وقال الباحثون إن 10 في المائة من سكان الولايات المتحدة يعانون من نقص حمض الفوليك الذي يسبب تكسر الكروموسومات وإتلاف المادة الوراثية, وبالتالي زيادة خطر الإصابة بسرطان القولون.

وأظهرت بعض الدراسات أن نقص فيتاميني (ب 12) و(ب 6) يسبب تلف المادة الوراثية بطريقة مشابهة لنقص الفوليك, الأمر الذي يفسر السبب وراء زيادة معدل الإصابة بمعظم أنواع الأمراض السرطانية بين الأشخاص الذين لا يستهلكون الكثير من الخضراوات والفواكه بحوالي الضعف عن الأشخاص الذين يتناولون أعلى الكميات.

وأشارت الدراسات إلى أن 80 في المائة من الأطفال والمراهقين الأميركيين ونحو 68 في المائة من البالغين, لا يتناولون الكمية الموصى بها من الفواكه والخضراوات التي تبلغ خمس حصص يومياً.

المصدر : قدس برس