عـاجـل: الخارجية التركية: أكدنا للروس على ضرورة وقف دائم لإطلاق النار وانسحاب قوات النظام السوري لحدود اتفاق سوتشي

وفاة 113 بالكوليرا شمالي أفغانستان

الأوضاع السيئة تسهم في تفشي الوباء
ارتفع عدد ضحايا وباء الكوليرا المتفشي شمالي أفغانستان منذ الأسبوع الماضي إلى 113 قتيلا. واعترف التحالف الشمالي المناوئ لطالبان الحاكمة في كابل بعجزه عن مواجهة المرض الذي حصد أرواح 47 شخصا في الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وأصدر التحالف الشمالي بيانا حذر فيه من انتقال الوباء إلى الدول المجاورة. وقال الناطق باسم التحالف محمد أشرف إن الوباء انتشر بصورة خطيرة بمنطقة آك كوبراك على بعد 75 كلم جنوبي مدينة مزار شريف عاصمة إقليم بلخ الشمالي. وأشار أيضا إلى أن الوباء بدأ ينتشر في بعض مناطق إقليم سمنغان.

وطالب الناطق المجتمع الدولي بإرسال مساعدات عاجلة إلى هذه المناطق لمنع تفاقم الكارثة. وأشار إلى وجود نقص شديد في الأدوية اللازمة والأطباء المعالجين. وقال أشرف "لا أطباء ولا أدوية، كل ما أفعله إعلان عدد الوفيات دون أن يستمع أحد لنداءات الاستغاثة".

وتوقع زيادة عدد الضحايا إذا لم تصل معونات إغاثة عاجلة للمناطق المنكوبة التي لا يوجد في بعض منها أي أطباء أو أدوية. وجدد الناطق اتهامات التحالف الشمالي لحركة طالبان بعرقلة وصول الأطباء والأدوية التي أرسلتها منظمات الإغاثة الدولية إلى المناطق المنكوبة بالكوليرا شمالي أفغانستان.

وكان التحالف أعلن الأسبوع الماضي تفشي وباء الكوليرا في المناطق الخاضعة لسيطرته، ودعا المجتمع الدولي لإرسال مساعدات عاجلة والضغط على حركة طالبان للسماح بوصولها.

المصدر : وكالات