البابونج يخفف آلام المفاصل ويعالج الاضطرابات الهضمية

تعتبر الأعشاب والنباتات الطبية من أهم الوسائل الطبيعية الفعالة في علاج الكثير من الأمراض والاضطرابات البدنية. ومن هذه الأعشاب, البابونج الذي استخدم لزمن طويل للتخلص من الاضطرابات والتقلصات الهضمية, فضلا عن أنه علاج مهدئ للأعصاب.

واستعرض اختصاصيو طب الأعشاب في مجلة "نيوهوب" الأميركية بعض استخدامات البابونج الذي يعد النوع الألماني منه واسمه العلمي "ماتريكاريا ريكيوتيتا" الأكثر شيوعا ويتم تناوله على شكل زيت مستخلص من الزهور أو بغلي أوراقه الطازجة أو المجففة لعلاج القلق والتقلصات المعوية والانتفاخ وتعصب المعدة المملوءة بالغازات إلى جانب عسر الهضم والقرحات وتقلصات الدورة الشهرية, بالإضافة إلى مشكلات المثانة ومغص القولون.

وأشار هؤلاء إلى أن البابونج يستخدم خارجيا أيضا للتخلص من آلام وانتفاخ المفاصل والالتهابات الجلدية والحروق الشمسية والجروح والكشوط وآلام الأسنان فضلا عن الدوالي أو توسع الأوردة والبواسير والتهاب العيون وتقرحها, كما يتم استخدامه محلولا للغرغرة لعلاج التهاب الحلق واللثة.

ويحضر البابونج كالشاي بسكب ثمانية أكواز من الماء المغلي على ملعقتين من زهور البابونج, وينقع لمدة عشر دقائق ويشرب فنجان منه 3-4 مرات يوميا أو يمكن تخفيفه لاستعماله كمادات للعيون.

المصدر : قدس برس