إجراءات صارمة في عدة دول تحسبا من جنون البقر

جنون البقر
فرضت دول عديدة في شرق أوروبا والشرق الأوسط وآسيا إجراءات صارمة لمكافحة خطر انتقال مرض جنون البقر إليها، عقب تحذير أصدرته الأمم المتحدة بشأن احتمال وجود مخاطر للإصابة بالمرض في تلك المناطق. 

وكانت الأمم المتحدة قد ذكرت الأسبوع  الماضي أن مناطق شرق أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا والهند من أكثر مناطق العالم بعد دول غرب أوروبا عرضة للإصابة بمرض جنون البقر. 

يذكر أن سويسرا هي الدولة الوحيدة خارج دول الاتحاد الأوروبي التي تعلن عن حالات إصابة بالمرض. 

وفي الكويت حظرت السلطات استيراد لحوم الأبقار ومنتجاتها الأخرى من بريطانيا تحسبا من انتقال المرض. وقال رئيس إدارة الصحة الحيوانية التابعة لوزارة الزراعة والأسماك الدكتور محمد وايل المهنا إنه لا توجد أي أعراض إصابة بالمرض في الكويت حتى الآن وإن البلاد خالية منه تماما.  

وأضاف المهنا أن دول مجلس التعاون الخليجي وافقت على فرض حظر على وارداتها من لحوم الأبقار من جميع الدول التي ظهرت بها حالات إصابة بالمرض.

أما في الولايات المتحدة فترى الجهات المعنية أن القوانين المطبقة في البلاد كافية لمنع وصول المرض والتسبب في إحداث أزمة صحية كتلك التي تعاني منها أوروبا. وقالت جمعيات المزارعين إنها لن تخالف القوانين القاضية بعدم استخدام العلف الحيواني في إطعام الأبقار.

المصدر : رويترز