عـاجـل: قوات المجلس الانتقالي تفرض حصارا على معسكري القوات الخاصة بزنجبار والشرطة العسكرية بالكود في أبين

اكتشاف إصابة بمرض جنون البقر في إيطاليا

جنون البقر
قالت وزارة الصحة الإيطالية إنها اكتشفت ما يمكن أن يكون أول إصابة بمرض جنون البقر في إيطاليا منذ عام 1994 ولكنها أكدت انتفاء الخطر عن المستهلكين للحوم الأبقار.

وأوضحت الوزارة أن البقرة المشتبه بإصابتها بالمرض ولدت عام 1994 وأنها من حقل يقع في منطقة لومباردي الشمالية، ولكنها أكدت في الوقت نفسه أن البقرة ولدت خارج إيطاليا. وأن النتائج النهائية للفحوص التي أجريت عليها ستعلن في وقت لاحق. وقالت الوزارة إن البقرة قد تم ذبحها في مدينة جنوبي ميلانو يوم 11 يناير/ كانون الثاني الجاري.

وشدد وزير الصحة الإيطالي أمبرتو فيرونيسي مؤكدا على سلامة المستهلكين وعدم وجود أي خطر يهددهم من جراء استهلاك اللحوم. وامتنع الوزير وعدد من مسؤولي الوزارة عن ذكر الحقل الذي نشأت فيه البقرة المشتبه بها ولكنهم ذكروا أنهم قاموا بإغلاقه وإتلاف كل الحليب الذي أنتج فيه.

وتجري الوزارة تحقيقات بشأن الطريقة التي تم بها انتقال المرض للبقرة. وسيترتب على تأكيد وجود المرض في دماغ البقرة المصابة القيام بإتلاف كل قطيع الأبقار التي معها.

وكان أول إعلان على وجود إصابات في إيطاليا في عام 1994 لبقرتين بريطانيتين استوردتهما صقلية وتم التخلص منهما في ذلك الوقت.

وتنص لوائح الاتحاد الأوروبي الجديدة التي تعمل على محاصرة انتشار المرض على إجراء اختبار إجباري للأبقار التي يزيد عمرها عن ثلاثين شهراً. وتأتي هذه التوصيات بعد اكتشاف العديد من الحالات في أوروبا.

وأعلنت ألمانيا في الأسابيع الأخيرة عن تأكيد اكتشاف 12 حالة هناك.

ويعتقد الكثير من العلماء بأن المرض ينتقل إلى الإنسان في حال تناوله للحوم الأبقار المصابة. وقد أودى المرض في بريطانيا بحياة 80 شخصا في الوقت الذي أعلنت فيه فرنسا عن وفاة أثنين من الفرنسيين بالمرض.

المصدر : وكالات