على طريق إلغاء الدعم.. مصر ترفع أسعار الكهرباء مجددا

A South Cairo Electricity Distribution Company power station is seen on the side of River Nile in Cairo, Egypt January 31, 2019. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh
شاكر: مصر تخفض دعم الكهرباء مرة أخرى في غضون العامين المقبلين ثم تلغيه تماما بنهاية السنة المالية 2021-2022 (رويترز)

قال وزير الكهرباء المصري محمد شاكر اليوم الثلاثاء إن مصر سترفع أسعار الكهرباء 14.9% في المتوسط بداية من السنة المالية الجديدة 2019-2020 التي تبدأ أول يوليو/تموز.

لكن تفاصيل ما جاء بالمؤتمر الصحفي الذي عقده الوزير اليوم توضح أن نسبة الزيادة ستكون كبيرة للشرائح الفقيرة والمتوسطة، فمثلا الشريحة التي تستهلك أقل من خمسين كيلووات شهريا ستزيد أسعارها بنسبة 36.3%، والتي تستهلك بين 51 ومئة كيلووات ستزيد أسعارها بنسبة 33.3% في حين الشريحة التي تستهلك بين 101 ومئتي كيلووات ستزيد أسعارها بنسبة 38.3%.

من جهة أخرى، أوضح الوزير أن متوسط زيادة رسوم كهرباء الجهد الفائق -الذي يُستخدم عادة بمصانع الحديد والصلب- سيبلغ نحو 10% السنة المالية المقبلة، في حين يزيد متوسط الجهد المنخفض المستخدم بالمنازل والمتاجر والمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر نحو 19%.

وتستهدف الحكومة خفض دعم الطاقة في إطار جهود لتحسين أوضاع المالية العامة. وعانت الطبقات المتوسطة والفقيرة خلال العامين الأخيرين من ارتفاع حاد في أسعار السلع والخدمات منذ تحرير سعر الصرف أواخر 2016.

وعلى مدى الأعوام القليلة الماضية، انتشرت شاحنات الجيش في أنحاء البلاد لبيع المنتجات الغذائية بأسعار رخيصة وزادت منافذ البيع التابعة للقوات المسلحة والشرطة.

وقال الوزير خلال المؤتمر إن مصر ستخفض دعم الكهرباء مرة أخرى في غضون العامين المقبلين ثم تلغيه تماما بنهاية السنة المالية 2021-2022 ليبدأ في التغير وفقا لسعر الصرف.

المصدر : وكالات