اتفاق إيراني تركي روسي لاستبعاد الدولار

الدولار ارتفع بقوة أمام الريال الإيراني على خلفية العقوبات (رويترز)
الدولار ارتفع بقوة أمام الريال الإيراني على خلفية العقوبات (رويترز)

وافقت تركيا وروسيا وإيران على استخدام عملاتها المحلية في المبادلات التجارية فيما بينها عوضا عن الدولار، وفق ما أوردت وكالة الأناضول مساء أمس السبت.

يأتي ذلك في حين سمحت طهران لمكاتب الصرافة المحلية أمس باستيراد أوراق النقد الأجنبي من الخارج، في محاولة للحد من تراجع العملة المحلية.

وقال رئيس البنك المركزي الإيراني عبد الناصر همّتي إن أنقرة وموسكو وطهران تفاهمت بخصوص استخدام العملات المحلية في التجارة.

وأشار إلى أن الدول الثلاث متفقة على ضرورة استبعاد الدولار من الأنشطة التجارية، وأوضح أن تركيا وروسيا وإيران ستقوم بالتجارة بعملاتها المحلية بموجب أسعار الصرف المحددة.

وأضاف رئيس البنك المركزي الإيراني أنه سيلتقي قريبا مدراء البنكين المركزيين التركي والروسي، وأعرب عن أمله في أن يدخل الاتفاق حيز التنفيذ بسرعة.

ولفت إلى أنه تم التفاهم بشأن ملفات تجارة النفط والغاز والمواد الأساسية والأمور المتعلقة بالقطاع المصرفي.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف في أغسطس/آب الماضي إن روسيا تفضل إجراء معاملات التجارة الثنائية مع جميع الدول بعملاتها الوطنية بدلا من الدولار، وتدرس منذ فترة طويلة الأمر على أعلى المستويات.

وجاءت تلك التصريحات بعدما أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن تركيا تستعد لإجراء المعاملات التجارية بالعملات الوطنية مع الصين وروسيا وأوكرانيا.

وتشهد العلاقات الأميركية مع كل من إيران وروسيا وتركيا توترات على خلفية العقوبات التي تفرضها واشنطن على عواصم تلك البلدان.

النقد الأجنبي
ويخشى الكثير من الإيرانيين من أن انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي المبرم في عام 2015 وإعادة فرض العقوبات الأميركية على طهران سيوجهان ضربة لصادرات إيران من النفط والسلع الأخرى مما سيضع ضغوطا إضافية على العملة المحلية.

وذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية أمس أن طهران سمحت لمكاتب الصرافة المحلية بالبدء في استيراد أوراق النقد الأجنبي من الخارج، في محاولة على ما يبدو لوقف هبوط الريال مقابل الدولار.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء عن محافظ البنك المركزي قوله "جرى السماح لمكاتب الصرافة باستيراد أوراق النقد الأجنبي".

وفقدت العملة الإيرانية نحو ثلثي قيمتها هذا العام وسجلت مستوى قياسيا منخفضا الأسبوع الماضي عند 150 ألف ريال للدولار، لكنها تعافت لتسجل 130 ألف ريال للدولار أمس في التعاملات غير الرسمية.

المصدر : وكالات