مؤسس أكبر شركات التسويق الإلكتروني يودع "علي بابا"

epa01165902 Jack Ma Chairman and Chief Officer of Alibaba Group during a press conference in Hong Kong, 06 November 2007. Alibaba.com Ltd more than doubled on its first day of trading in Hong Kong to become Asia's second largest Interenet company after Yahoo Japan . EPA/PAUL HILTON
جاك ما سوف يبلغ الـ54 بعد غد الاثنين (الأوروبية)

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "مجموعة علي بابا القابضة" إحدى أكبر شركات التسويق الإلكتروني جاك ما سيتقاعد بعد غد الاثنين العاشر من سبتمبر/أيلول الجاري.

ويسعى مدرس اللغة الإنجليزية السابق إلى التركيز على الأعمال الخيرية في مجال التعليم، وقالت صحيفة نيويورك تايمز أمس الجمعة إن قادة الشركة المعروفين سيبقون في مجلس إدارة الشركة وسيواصلون توجيه إدارتها.

يذكر أن جاك ما أسس "علي بابا" عام 1999، وتنحى عن منصب الرئيس التنفيذي عام 2013، وهو حاليا بمثابة الوجه الدولي للشركة في مختلف المحافل الاقتصادية والسياسية.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن ثيرثاي -وهو ثالث أغنى شخص في الصين (يبلغ صافي ثروته 36.6 مليار دولار وفقا لمجلة فوربس)- قوله إن تقاعد جاك ما ليس نهاية حقبة.

جاك ما -الذي سوف يبلغ الـ54 بعد غد الاثنين- يشرف حاليا على عدد من المشاريع الخيرية في مجالات التعليم والبيئة، كما أنه شخصية لها وزنها في صناعة الإنترنت بالصين، وقد اجتذب عددا كبيرا من المتابعين في مجال ريادة الأعمال والثقافة الشعبية على حد سواء.

وقد أسست "علي بابا" من قبل 18 شخصا بقيادة جاك ما، وهي أكبر شركة للتجارة الإلكترونية في الصين، حيث لديها الآن أكثر من 66 ألف موظف بدوام كامل، وفقا لأحدث إقرارات الشركة السنوية.

وبلغت القيمة السوقية للشركة نحو 420 مليار دولار حتى إغلاق يوم الجمعة، كما يسيطر جاك ما على "أنتال فايننشال" التي تقدر قيمتها بنحو 150 مليار دولار بعد جولة جمع التبرعات الأخيرة.

ويأتي توقيت تقاعد جاك ما في وقت صعب بالنسبة لشركات التكنولوجيا الصينية، حيث سعت الحكومة الصينية بشكل متزايد إلى تنظيم الصناعة، كما أنها تأتي في ظل منافسة شرسة على المستهلكين من شركة "تانسينت هولدنغ" (Tencent Holdings Ltd) المنافسة.

المصدر : نيويورك تايمز