ارتفاع قياسي للصادرات التركية إلى قطر

قطر وتركيا وقعتا اتفاقية للشراكة تهدف للتحرير الشامل للتجارة (وكالة الأناضول)
قطر وتركيا وقعتا اتفاقية للشراكة تهدف للتحرير الشامل للتجارة (وكالة الأناضول)

ارتفعت صادرات تركيا إلى قطر خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي بنسبة سنوية بلغت 93%، لتفوق 630 مليون دولار.

وبحسب بيان صادر عن اتحاد مصدري منطقة إيجه التركية اليوم الخميس، فإن قيمة الصادرات التركية إلى قطر خلال الفترة المذكورة بلغت 636 مليون دولار.

وذكر البيان أن قيمة الصادرات التركية إلى قطر خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام المنصرم، كانت 330 مليون دولار.

وخلال الفترة الممتدة من يناير/كانون الأول إلى أغسطس/آب 2018، تصدر قطاع المعادن -الحديد والمعادن الأخرى- قائمة الصادرات التركية إلى قطر بقيمة بلغت 118 مليون دولار.

وجاءت المنتجات الكهربائية والكيميائية في المرتبة الثانية بـ75 مليون دولار، ومنتجات قطاع الألبسة الجاهزة ثالثا بقيمة 45 مليون دولار.

وأمس الأول وقعت تركيا وقطر اتفاقية للشراكة التجارية والاقتصادية، تهدف إلى تحرير شامل في تجارة السلع والخدمات، وخفض تكاليف الإنتاج، من خلال توفير مشتقات النفط والغاز الطبيعي بأسعار أرخص.

وقالت وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان "وقعنا بالأحرف الأولى على اتفاقية خاصة لتوطيد العلاقات الاقتصادية بين الجانبين، ونتمنى أن تكون وسيلة خير للتجارة بين الطرفين".

وتشمل الاتفاقية أيضا مجالي الاتصالات والخدمات المالية، ومن شأنها أن تحقق قفزة فيما يتعلق بخفض العجز في الحساب الجاري لتركيا وجذب رؤوس الأموال القطرية إلى البلاد.

وكانت قيمة الصادرات التركية إلى قطر في الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي بلغت 611 مليون دولار، مقابل واردات بـ195 مليون دولار.

ويتولى المقاولون الأتراك تنفيذ 137 مشروعا في قطر بقيمة إجمالية تبلغ 14.8 مليار دولار.

المصدر : وكالة الأناضول