اهتمام قطري بمرفأ للغاز المسال بألمانيا

سعد شريدة الكعبي الرئيس التنفيذي لقطر للبترول (مواقع التواصل)
سعد شريدة الكعبي الرئيس التنفيذي لقطر للبترول (مواقع التواصل)

صرح الرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول سعد شريدة الكعبي بأن الشركة -أكبر مورد للغاز الطبيعي المسال في العالم- تجري محادثات مع مجموعتي الطاقة الألمانيتين يونيبر وآر دبليو إي بخصوص شراكة في مرفأ محلي محتمل للغاز المسال.

وقال الكعبي لصحيفة هاندلسبلات الاقتصادية اليومية "لدينا اهتمام جدي بالشراكة في مرفأ ألماني للغاز الطبيعي المسال، ونجري مباحثات مع يونيبر وآر دبليو إي".

وأضاف أن هناك طريقتين للمشاركة في مرفأ للغاز الطبيعي المسال، إما عن طريق تأمين سعة كوسيلة لخلق فرص للإمدادات، أو عبر المساهمة في البنية التحتية الخاصة بالمرفأ.

وتابع "سيتعين على بناة المرفأ التفكير بشأن الخيارات التي يريدونها ويتعين أن نقرر نحن أفضل ما يناسبنا".

وردا على ذلك، قالت يونيبر إنها كانت دائما تشير إلى أن مرفأ ألمانيا للغاز الطبيعي المسال سيكون مفيدا في ضوء تراجع موارد الغاز في أوروبا.

وقالت المجموعة "لدينا علاقات عمل وشراكة إستراتيجية شاملة مع قطر للغاز للعديد من الأعوام"، وتابعت "نحن الآن في تواصل مستمر معهم".

وقبل أيام نقلت الصحيفة ذاتها عن وزير المالية القطري علي شريف العمادي قوله إن بلاده تخطط لاستثمارات بمليارات اليوروهات في ألمانيا. جاء ذلك قبيل انعقاد منتدى قطري ألماني للاستثمار الخميس والجمعة القادمين.

وسيشهد منتدى "قطر وألمانيا للأعمال والاستثمار الذي يفتتحه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، توقيع عدد من الاتفاقيات للتعاون المشترك في العديد من المجالات.

وتتجاوز استثمارات قطر في ألمانيا 25 مليار يورو في قطاعات السيارات والتكنولوجيا والبنوك.

وتمتلك قطر حصصا في أهم المجموعات التجارية والمصرفية في ألمانيا، وهي مجموعة فولكسفاغن، ودويتشه بنك.

كما أن شركة قطر لتقنيات الطاقة الشمسية حازت 49% من شركة سولار وورلد الألمانية، التي تعد أكبر منتج للطاقة الشمسية في ألمانيا.

المصدر : وكالات