الإمارات.. تراجع احتياطات "المركزي" من الذهب

أسعار الذهب تراجعت بضغط من الدولار والمخاوف من استمرار الحرب التجارية العالمية ( الأوروبية)
أسعار الذهب تراجعت بضغط من الدولار والمخاوف من استمرار الحرب التجارية العالمية ( الأوروبية)

تراجع رصيد مصرف الإمارات المركزي من الذهب بواقع 2.4% بنهاية يوليو/تموز الماضي مقارنة بالشهر الذي قبله، وهو الانخفاض الرابع على التوالي منذ مارس/آذار المنصرم.

وأظهرت بيانات المركزي أن قيمة السبائك الذهبية ضمن أصول البنك انخفضت إلى 1081 مليون درهم (294 مليون دولار) بنهاية يوليو/تموز الماضي، مقابل 1108 ملايين درهم (304 مليون درهم) بنهاية يونيو/حزيران المنصرم، وفق ما أورد موقع أرقام.

وواصل رصيد الدولة من الذهب تراجعه للشهر الرابع على التوالي، حيث كان يقدر بنحو 1172 مليون درهم في مارس/آذار المنصرم، قبل أن ينخفض تدريجيا بعد ذلك.

كما تظهر البيانات أن رصيد المركزي من الذهب في يوليو/تموز كان الأضعف منذ بداية العام.

وفي أبريل/نيسان 2015 عاد المركزي الإماراتي لتكوين رصيد من الذهب -بالإضافة لسلة الاحتياطيات من العملة الأجنبية- وذلك للمرة الأولى منذ ثماني سنوات، بعد أن خرج من قوائم مجلس الذهب العالمي الخاص باحتياطيات المعدن الأصفر لدى البنوك عالميا.

وتشير بيانات مجلس الذهب العالمي إلى أن حجم الاحتياطي الإماراتي بلغ 7.5 طن خلال العام الماضي، في المرتبة 74 عالميا، وفق ما نقله موقع مباشر إنفو.

يأتي ذلك بينما انخفضت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء بعدما سجل الدولار أعلى مستوى في أكثر من أسبوع، بفعل احتدام التوترات التجارية العالمية والمخاوف الاقتصادية بالأسواق الناشئة.

ونزل الذهب 0.3% بالمعاملات الفورية إلى 1196.90 دولارا للأوقية (الأونصة) في التعاملات الصباحية، بينما تراجعت العقود الآجلة تسليم ديسمبر/كانون الأول إلى 1200.3 دولار للأوقية نزولا من إغلاق أمس البالغ 1206.7 دولارات.

المصدر : وكالات,مواقع إلكترونية