تراجع القيمة السوقية للأسهم بالسعودية والبورصة تعاني

مبيعات الأجانب بالسوق السعودية كانت أكبر من مشترياتهم خلال أغسطس/آب (رويترز-أرشيف)
مبيعات الأجانب بالسوق السعودية كانت أكبر من مشترياتهم خلال أغسطس/آب (رويترز-أرشيف)

أظهرت بيانات رسمية أن القيمة السوقية للأسهم المدرجة بالبورصة السعودية (تداول) تراجعت بنحو 4% خلال أغسطس/آب الماضي لتخسر 77.3 مليار ريال (20.6 مليار دولار) في وقت واصلت البورصة تراجعها على خلفية الأداء السلبي للقطاعات الكبرى.

ونزلت القيمة السوقية للأسهم إلى 1893.3 مليار ريال (504.9 مليار دولار) بنهاية الشهر الماضي -وفق ما أشارت البيانات- مقابل 1970.6 مليار ريال في يوليو/تموز المنصرم بانخفاض 3.9%.

وشكلت قيمة ملكية المستثمرين الأجانب 5% فقط من إجمالي القيمة السوقية للأسهم المدرجة حتى 30 أغسطس/آب المنصرم، لتسجل بذلك تراجعا شهريا طفيفا.

وتفوق إجمالي مبيعات الأجانب للأسهم السعودية على إجمالي عمليات الشراء، كما تراجعت ملكية المستثمر الخليجي بـ 0.01% خلال الشهر الماضي.

وأوضحت البيانات أيضا أن القيمة الإجمالية للأسهم المتداولة خلال الشهر الماضي بلغت 54.25 مليار ريال بانخفاض 25.9% عن الشهر الذي قبله.

وتأثرت معنويات المستثمرين الأجانب بالحرب التجارية بين الولايات المتحدة وشركائها خاصة الصين، في حين ألقى النزاع الدبلوماسي بين السعودية وكندا بظلاله أيضا.

يأتي ذلك في وقت واصلت البورصة السعودية تراجعها أمس الأحد، وذلك للجلسة الثالثة على التوالي بتأثير من الأداء السلبي لجميع القطاعات الرئيسية.

وأنهى مؤشر البورصة السعودية أولى جلسات الأسبوع أمس باللون الأحمر، وأغلق متراجعا بنسبة 0.42% ليفقد 33.18 نقطة من قيمته، ويهبط إلى مستوى 7915 نقطة.

ويعتقد مراقبون أن السوق السعودية تمر بركود قوي نتيجة ضعف السيولة، والخسائر التي تتكبدها شركات الإسمنت وشركات أخرى.

المصدر : مواقع إلكترونية