توسع جديد لقطر للبترول في البرازيل

الكعبي: فوز قطر للبترول بهذه الجولة الجديدة يشكل إنجازا مهما على طريق تنفيذ إستراتيجيتها للتوسع عالميا (رويترز-أرشيف)
الكعبي: فوز قطر للبترول بهذه الجولة الجديدة يشكل إنجازا مهما على طريق تنفيذ إستراتيجيتها للتوسع عالميا (رويترز-أرشيف)

فازت قطر للبترول ضمن تحالف مع شركة إكسون موبيل بحقوق الاستكشاف بمنطقة جديدة في المياه العميقة المقابلة للسواحل البرازيلية، في ثالث إنجاز مهم لها في البرازيل بأقل من عام.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية (قنا) أن فوز قطر للبترول جاء خلال جلسة عامة لفض العطاءات، عقدتها الوكالة البرازيلية الوطنية للبترول والغاز الطبيعي والوقود الحيوي أمس الجمعة في مدينة ريو دي جانيرو.

وحصلت قطر للبترول على حقوق الاستكشاف في حوض "تيتا" البحري، من خلال تحالفها "إكسون موبيل" التي حصلت على حصة 64%، في حين بلغت حصة قطر للبترول 36%.

ومن المتوقع أن يتم التوقيع على الاتفاقيات ذات الصلة، بما في ذلك اتفاقيات الامتياز، بين السلطات البرازيلية وأعضاء التحالف قبل نهاية هذا العام.

وقال الرئيس التنفيذي لقطر للبترول سعد شريدة الكعبي إن "هذا هو النجاح الثالث في البرازيل في أقل من عام، وهو ما سيساهم بتوسع نشاطنا في واحدة من أكثر المناطق الهيدروكربونية الواعدة في العالم".

وأضاف أن فوز قطر للبترول في هذه الجولة الجديدة يشكل إنجازا مهما على طريق تنفيذ إستراتيجيتها للتوسع عالميا في نشاطات واسعة النطاق ذات قيمة مضافة، مع المحافظة على أميركا اللاتينية على قائمة الاهتمامات الرئيسة للشركة.

وهذا هو الفوز الثالث لعروض قطر للبترول للاستكشاف في البرازيل، بعد نجاح أكتوبر/تشرين الأول 2017، ونجاح مارس /آذار عام 2018، حيث فازت الشركة بحقوق الاستكشاف بعدد من المناطق البحرية.

يأتي هذا الفوز بعد يومين من إعلان قطر للبترول عن تدشينها خط رابعا لإنتاج الغاز الطبيعي المسال، سيزيد طاقة الإنتاج إلى 110 ملايين طن سنويا، مقارنة بـ77 مليونا حاليا.

وسيزيد هذا الخط الجديد طاقة إنتاج قطر من 4.8 إلى 6.2 ملايين برميل من المكافئ النفطي يوميا.
وقطر هي أكبر منتج للغاز المسال في العالم، وتبلغ حصتها في الإمدادات العالمية 30%.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا),رويترز