عـاجـل: الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد قرارا يدعو إلى تعاون دولي مكثف لمواجهة تفشي فيروس كورونا

التوطين بالمتاجر السعودية.. مخالفات وإغلاقات بالمئات

البطالة في السعودية بلغت نحو 13% (رويترز)
البطالة في السعودية بلغت نحو 13% (رويترز)

أفادت مصادر إعلامية بأن وزارة العمل السعودية رصدت آلاف المخالفات في عملية توطين منافذ البيع بالمملكة، كما أغلقت نحو 1500 محل إثر حملات تفتيش قامت بها الجهات المختصة.

وشملت هذه الإغلاقات والمخالفات محلات السيارات والدراجات النارية، ومحال الملابس والأثاث والذهب وقطاعي الشقق الفندقية والاتصالات، وفق ما ذكرت صحيفة "الاقتصادية" المحلية.

وتشهد عملية توطين المهن في منافذ البيع تعثرا كبيرا، في ظل استمرار الإغلاقات وعدم التزام المنشأة بالقرارات.

وذكرت الصحيفة أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أغلقت 540 محلا تجاريا مخالفا في منافذ بيع أربعة أنشطة، منذ بدأ تطبيق قرار توطينها يوم 11 سبتمبر/أيلول الحالي.

والأنشطة الأربعة التي بدأ التوطين فيها هي محلات السيارات والدراجات النارية، ومحلات الملابس الجاهزة وملابس الأطفال والمستلزمات الرجالية، ومحلات الأثاث المنزلي والمكتبي الجاهز، ومحلات الأواني المنزلية.

وجاء قرار توطين أربعة أنشطة كمرحلة أولى من توطين 12 نشاطا، وذلك لتمكين المواطنين من فرص العمل ورفع معدلات مشاركتهم بالقطاع الخاص، في وقت تصل نسبة البطالة بالمملكة نحو 13%.

وأشارت عدد من الصحف المحلية إلى أن وزارة العمل نفذت أكثر من أربعة آلاف حملة تفتيش للأنشطة الأربعة، وقد أسفرت عن ضبط ثلاثمئة مخالفة.

ورصدت الوزارة أكثر من 11 ألف منشأة غير ملتزمة بقرار تأنيث وتوطين بيع المستلزمات النسائية.

كما أغلقت الوزارة 944 منفذا لتأجير السيارات لمخالفتها قرار التوطين. وفي قطاع الذهب تم تسجيل أكثر من ثمانمئة مخالفة توطين.

وبلغ عدد المخالفات بقطاع الإيواء والشقق المفروشة 2900 مخالفة، في حين وصل عدد مخالفات قرار التوطين بقطاع الاتصالات 1794 مخالفة، وفق "الاقتصادية".

وتطمح وزارة الاقتصاد لخفض معدل البطالة بين المواطنين إلى نحو 10.6% عام 2020، وتستهدف المملكة برؤيتها لعام 2030 خفض معدل البطالة إلى 7%.

المصدر : الصحافة السعودية