العراق: 7.7 مليارات دولار إيرادات نفطية في أغسطس

A general view of al-Zubair oil field near Basra, Iraq July 15, 2018. Picture taken July 15, 2018. REUTERS/Essam al-Sudani
العراق أنتج أكثر من 3.5 ملايين برميل يوميا في أغسطس/آب الماضي (رويتز)

أعلن العراق اليوم أن صادراته من النفط زادت خلال أغسطس/آب الماضي أكثر من 1%، لتحقق إيرادات اقتربت من ثمانية مليارات دولار، وسط توقعات باستمرار هذا النمو خلال سبتمبر/أيلول الحالي.

وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد إن كمية صادرات النفط الخام الشهر الماضي -من حقول وسط وجنوبي البلاد- بلغت 111 مليونا و61 ألف برميل، بارتفاع 1.04% عن يوليو/تموز السابق له، وفق الإحصائية النهائية لشركة تسويق النفط العراقية (سومو).

وأضاف -في بيان اليوم- أن الصادرات حققت إيرادات قيمتها سبعة مليارات و735 مليونا و548 ألف دولار، بمعدل 69.65 دولارا للبرميل الواحد.

وأشار جهاد إلى عدم تصدير أي كميات من الخام، من حقول كركوك (شمالي البلاد).

وكان ضخ النفط من كركوك توقف في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عندما سيطرت القوات العراقية على الحقول من قوات إقليم الشمال "البشمركة".

وقبل ذلك، كان الإقليم يقوم بتصدير كمية تصل إلى 250 ألف برميل يوميا، من حقول كركوك عبر خط أنابيب خاص به إلى ميناء جيهان التركي، على البحر المتوسط.

وأمس الاثنين قال علي نزار نائب مدير شركة (سومو) لرويترز إن العراق يصدر ما يقرب من 3.6 ملايين برميل يوميا من الخام من حقوله الجنوبية.

وتتجه صادرات العراق من حقول النفط الجنوبية في سبتمبر/أيلول الحالي صوب مستوى قياسي ارتفاعا، حسب ما ذكره مصدران بالقطاع الأسبوع الماضي؛ لتتجاوز حجم صادرات أغسطس/آب البالغ 3.58 ملايين برميل يوميا.

يأتي ذلك في وقت تقوم فيه منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وآخرون بزيادة الإنتاج من أجل تعويض نقص الإمدادات القادمة من إيران وفنزويلا.

والعراق ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك بعد السعودية، وينتج في المجمل نحو 4.5 ملايين برميل يوميا.

المصدر : وكالات