البنك الدولي يمول مشروعا لدعم الفقراء بالعراق

معدل الفقر بالعراق ارتفع إلى 30% حسب وزارة التخطيط (الجزيرة نت-أرشيف)
معدل الفقر بالعراق ارتفع إلى 30% حسب وزارة التخطيط (الجزيرة نت-أرشيف)

أطلق البنك الدولي والحكومة العراقية مشروعا خاصا بالصندوق الاجتماعي للتنمية في البلاد، برأس مال أولي مقداره 300 مليون دولار.

وقالت وزارة التخطيط العراقية في بيان إن المشروع سينفذ على ثلاث مراحل؛ الأولى ستشمل محافظات المثنى (جنوب) وصلاح الدين (شمال) ودهوك (شمال).

ويهدف المشروع إلى تحسين ظروف المعيشة وتوفير الفرص للفقراء والمحرومين وتحسين قدراتهم في الحصول على الخدمات والوظائف.

وسيشمل المشروع في المرحلة الثانية ثلاث محافظات أخرى (لم يحددها)، ثم في المرحلة الثالثة سيشمل جميع محافظات العراق.

ونوهت الوزارة إلى أن قيمة المشروع الذي يمتد على خمس سنوات هي عبارة عن قرض ميسر مقدم من البنك الدولي.

كما يستهدف المشروع قطاعات التعليم والصحة والمياه والبنية التحتية الاقتصادية الصغيرة، ويخطط للوصول إلى الأسواق وتعزيز قدرات مؤسسات التمويل متوسط الصغر لدعم تطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

كان وزير التخطيط في الحكومة العراقية سلمان الجميلي قال نهاية العام الماضي إن معدل الفقر ارتفع إلى 30% بزيادة 6.5% عن النسبة المعلنة سابقا في 2013.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

تتزايد الدعوات في العراق لإيجاد بدائل للنهوض بالاقتصاد عوضا عن الاعتماد على النفط، حتى أعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي تشكيل لجنة "للاقتصاد البديل" لخلق اقتصاد منتج واللجوء إلى مصادر جديدة.

قال رئيس لجنة العمل والشؤون الاجتماعية بالبرلمان العراقي صادق المحنا إن معدل الفقر في العراق سيتجاوز 30% خلال العام الجاري، بسبب سياسة التقشف التي تتبناها الحكومة جراء هبوط أسعار النفط.

قال العراق اليوم إن البنك الدولي سيقرضه 1.7 مليار دولار لتمويل مشروعات لإعادة الإعمار وبناء طريق، وذلك في وقت تواجه فيه السلطات العراقية عجزا كبيرا في الموازنة.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة