اليابان.. سرقة عملات رقمية بـ60 مليون دولار

العملات الرقمية خسرت 50 مليار دولار من قيمتها في أغسطس/آب الماضي (رويترز)
العملات الرقمية خسرت 50 مليار دولار من قيمتها في أغسطس/آب الماضي (رويترز)

ذكرت شركة لصرف العملات الرقمية اليوم أن نحو 6.7 مليارات ين (59.7 مليون دولار) في شكل عملات مشفرة، سرقت من الشركة خلال عملية قرصنة إلكترونية.

وقالت شركة "تيك بيرو" التي تتخذ من أوساكا مقرا لها إنها أوقفت الودائع وعمليات السحب بعد أن اختفت ثلاثة أنواع من العملة الرقمية في وقت سابق من الشهر الجاري.

وقالت شركة الصرافة إنها اكتشفت نشاطا غير مألوف في نظامها الإلكتروني يوم الاثنين، ووجدت أن العملات اختفت في اليوم التالي.

ووقع الحادث على الرغم من قيام الحكومة بتعزيز إشرافها على هذا المجال بعد سرقة  58 مليار ين (517 مليون دولار) من شركة أخرى تعمل في تبادل العملات الرقمية، وهي شركة "كوينتشيك" في يناير/كانون الثاني الماضي.

وفي 2014 تمت سرقة عملات رقمية بقيمة 480 مليون دولار من مكتب صيرفة افتراضي باليابان اسمه "إم تي غوكس".

وتلقي عمليات القرصنة الإلكترونية بظلالها على مستقبل العملات الرقمية، في وقت يعتقد متخصصون بأن الذين يختارون هذه التكنولوجيا يجب أن يكونوا على علم بمثل هذه المخاطر.

وكانت العملات الافتراضية قد خسرت نحو خمسين مليار دولار في أغسطس/آب الماضي.

وحذر عدد من البنوك المركزية حول العالم -بما فيها بنوك مركزية عربية- من التعامل بالعملات الافتراضية، لما لها من مخاطر على أموال المستثمرين فيها.

ولا تملك العملات الافتراضية رقما متسلسلا ولا تخضع لسيطرة الحكومات والبنوك المركزية، كالعملات التقليدية، بل يُتعامل بها فقط عبر شبكة الإنترنت من دون وجود فيزيائي لها.

المصدر : الألمانية + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

حذر مدير المعهد الألماني للاقتصاد الكلي من مخاطر الاستثمار في العملات الرقمية، ووصف بتكوين وأخواتها بأنها مشروعات مضاربة ارتبط انتشارها وارتفاع قيمتها بأجواء الأزمة والقلق وتهديدات الحروب التجارية الراهنة.

تخطط فيسبوك لتطوير عملة رقمية خاصة بها على غرار بتكوين، وفقا لمصادر مطلعة، وقد تؤسس هذه العملة لإنشاء منصة للدفع الإلكتروني على موقع الشركة يكون استخدامها متاحا للجميع.

واصلت العملات الافتراضية تراجعها اليوم الاثنين لتزيد من حجم خسائرها منذ يناير/كانون الثاني، وتمحو أكثر من ستمائة مليار دولار من قيمتها السوقية الإجمالية.

تراجعت بتكوين وعملات أخرى افتراضية بعد أسابيع من تسجيل مكاسب مستمرة بحسب ما أظهرته قيم التداول صباح اليوم الخميس، في وقت تحوم فيه شكوك بشأن مسار تبني هذه الأصول الرقمية.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة