عـاجـل: واس: ولي العهد السعودي يقول إن هجوم أرامكو يعد تصعيدا خطيرا ليس تجاه المملكة فحسب وإنما العالم بأسره

الإمارات.. الاقتصاد يعاني والأصول تتراجع

حيازة المركزي الإماراتي للأصول الأجنبية تراجعت بـ3% خلال أغسطس/آب الماضي(غيتي)
حيازة المركزي الإماراتي للأصول الأجنبية تراجعت بـ3% خلال أغسطس/آب الماضي(غيتي)

أفاد تقرير أصدره بنك الإمارات المركزي اليوم الأربعاء بأنه خفض توقعه للنمو الاقتصادي هذا العام بعد تباطؤ النمو غير النفطي في الربع الثاني من السنة، في وقت انخفضت فيه الأصول الأجنبية لدى "المركزي".

وأصبح البنك المركزي يتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي المعدل في ضوء التضخم 2.3% في 2018 بدلا من 2.7%، وهو التوقع الوارد في تقريره السابق قبل ثلاثة أشهر.

ونما القطاع غير النفطي من الاقتصاد 3.6% على أساس سنوي في الربع الثاني، مقارنة مع 3.8% معدلة في الربع الأول، وهو ما كان أسرع نمو منذ مطلع 2016.

وقال المركزي إن النمو "ظل متينا في الربع الثاني من 2018 على خلفية تعزز أسعار النفط والسياسة المالية الداعمة وقوة السياحة والأنشطة ذات الصلة".

وانكمش الإنتاج النفطي 1.7% عنه قبل سنة في الربع الثاني بسبب التخفيضات المتفق عليها بين منتجي الخام في العالم.

ويتوقع البنك المركزي الآن نمو الاقتصاد غير النفطي 3.6% في 2018 بأكمله، وانكماش الناتج المحلي الإجمالي النفطي 0.5%. واتفق منتجو النفط العالميون على زيادة الإنتاج في النصف الثاني من العام الحالي.

وأحد العوامل التي تثقل كاهل اقتصاد الإمارات هو تباطؤ الأسواق العقارية.

ففي الربع الثاني انخفضت أسعار العقارات في دبي 5.8%عنها قبل عام، و1.7% عن الربع السابق، وفق ما ذكره البنك المركزي. كما نزلت الأسعار في أبو ظبي 6.9%على أساس سنوي.

وفي السياق أظهرت بيانات للمركزي الإماراتي انخفاض أصوله الأجنبية خلال أغسطس/آب الماضي إلى 330 مليار درهم (90 مليار دولار)، وبنسبة 2.7% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. ويعد هذا الرقم الأدنى منذ يونيو/حزيران المنصرم.

المصدر : مواقع إلكترونية,رويترز