أكاديمي إماراتي: قادرون على إنهاء تجارتنا مع إيران

عبد الخالق عبد الله قال إن التبادل التجاري بين بلاده وإيران بلغ عشرين مليار دولار (غيتي)
عبد الخالق عبد الله قال إن التبادل التجاري بين بلاده وإيران بلغ عشرين مليار دولار (غيتي)

قال أكاديمي إماراتي بارز إن بلاده قادرة على تصفير تجارتها مع إيران التزاما بتنفيذ العقوبات المقبلة على طهران، وإنها ستستغني عن الغاز الإيراني نهاية العام الحالي.

وكتب عبد الخالق عبد الله الأكاديمي المقرب من أصحاب القرار في تغريدة على تويتر أن بلاده اتخذت قرارا إستراتيجيا بخفض تبادلها التجاري مع إيران تدريجيا من عشرين مليار دولار إلى 12 مليارا فقط في العام 2017.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية "إن تطلب الأمر فإن الإمارات قادرة وراغبة بوقف التبادل التجاري مع إيران نهائيا للوصول به إلى الصفر التزاما بالعقوبات الصارمة والمحقة القادمة على إيران".

وعبر عبد الله عن قناعته بأن الإمارات "ستنفذ العقوبات القادمة (على إيران) في شهر نوفمبر/تشرين الثاني بدقة وصرامة مهما كان الثمن".

وأشار إلى أن التبادل التجاري بين الإمارات وإيران يقدر بنحو 3% من إجمالي التجارة الخارجية للإمارات والبالغة 450 مليار دولار.

وأوضح أن أهم بند في التجارة بين البلدين هو "الغاز الطبيعي الذي يتم حاليا استبداله بمصادر بديلة ومضمونة وبأسعار تفضيلية".

وقال "سيتم الاستغناء عن الغاز الإيراني كليا مع نهاية 2018".

وفي ردود فعل على ما كتبه عبد الله قال أحد المغردين "يعني لن تقاطعوا إيران تجاريا إلا بسبب عقوبات أميركا".

وقال آخر "لماذا لا تقطع الإمارات العلاقات مع إيران بدون سبب"، وكتب ثالث "التغريدات الأخيرة تقول إنكم تبع لرغبة أميركا وفقط"، وقريب من ذلك قال رابع إنه "قرار أميركي وليس إماراتيا".

أما أحد المغردين فكتب "أتمنى أن تتحدث بلغة العقل، كيف تستطيع الإمارات وقف كل هذا وهي لا تنتج ولا تصنع ولا تزرع؟".

المصدر : مواقع التواصل الاجتماعي