6 مليارات دولار استثمارات بقطاع الغاز المصري

إنتاج مصر من الغاز الطبيعي ارتفع إلى 6.6 مليارات قدم مكعب يوميا (رويترز)
إنتاج مصر من الغاز الطبيعي ارتفع إلى 6.6 مليارات قدم مكعب يوميا (رويترز)

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية اليوم الاثنين تحقيق 16 كشفا للغاز، والانتهاء من تنفيذ ثمانية مشروعات تنمية للغاز الطبيعي، باستثمارات 5.6 مليارات دولار للعام المالي الماضي.

ويبدأ العام المالي في مصر مطلع يوليو/تموز حتى نهاية يونيو/حزيران من العام التالي، وفقا لقانون الموازنة العامة.

وقالت الوزارة في بيان إن إنتاج مصر من الغاز الطبيعي ارتفع حاليا إلى نحو 6.6 مليارات قدم مكعب يوميا، وفق ما أوردت وكالة الأناضول.

وأفاد البيان أنه تم توفير الغاز لكافة القطاعات الاقتصادية بالسوق المحلية خلال العام المالي 2017/2018، بكميات بلغت 2.1 تريليون قدم مكعب.

وأشار إلى أن محطات الكهرباء استهلكت 63% من الغاز، كما بلغ استهلاك القطاع الصناعي 22% من إجمالي الاستهلاك.

وفي وقت سابق، توقعت الوزارة زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي إلى سبعة مليارات قدم مكعب يوميا بنهاية العام المالي الجاري 2018/2019.

وأمس الأحد، قال وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا إن قطاع البترول حقق أهم أهدافه في تأمين احتياجات البلاد من المنتجات النفطية خلال السنوات الأخيرة.

وقبلها بيوم، قال الملا إن قطاع البترول استطاع -منذ 2014 وحتى الآن- توقيع 63 اتفاقية جديدة للبحث عن النفط والغاز، بإجمالي استثمارات يصل حدها الأدنى إلى حوالي 15 مليار دولار.

وعلى الرغم من تنفيذ الاستثمارات وتسجيل 16 كشفا للغاز، فإن مصر وقعت على اتفاق مع إسرائيل لاستيراد الغاز الطبيعي.

وفي وقت سابق من العام الجاري، أعلنت شركة "ديليك" الإسرائيلية عن توقيع اتفاقية لتوريد الغاز الإسرائيلي إلى شركة "دولفينوس" المصرية (خاصة)، بقيمة 15 مليار دولار على مدى عشر سنوات.

المصدر : وكالات