تركيا.. الصناعة تنمو والحكومة تدعم الإنتاج المحلي

وزارة الصناعة التركية أكدت أن الإنتاج الصناعي يواصل نموه دون تباطؤ (رويترز-أرشيف)
وزارة الصناعة التركية أكدت أن الإنتاج الصناعي يواصل نموه دون تباطؤ (رويترز-أرشيف)

أفادت بيانات رسمية في تركيا اليوم الاثنين بأن الإنتاج الصناعي نما بنحو 6% في شهر يوليو/تموز الماضي، في حين أعلنت الحكومة عن تقديم دعم مالي للشركات التي تشتري معدات صناعية محلية.

وارتفع مؤشر الإنتاج الصناعي بنسبة 5.6% على أساس سنوي في يوليو/تموز الماضي، مقارنة مع الشهر نفسه من 2017، وفق بيان لهيئة الإحصاء التركية.

وذكر بيان لهيئة الإحصاء اليوم الاثنين أن الإنتاج الصناعي ارتفع بنسبة 3.5% في يوليو/تموز الماضي، مقارنة مع الشهر الذي قبله.

وكان خبراء اقتصاديون توقعوا ارتفاع مؤشر الإنتاج الصناعي في يوليو/تموز الماضي، بنسبة 2.7%.

وقال وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى وران إن الإنتاج الصناعي يواصل نموه دون تباطؤ، مضيفا أن "المعطيات تشير إلى متانة الصناعة التركية ضد الهجمات المالية".

وأفاد بيان صادر عن وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي اليوم الاثنين بأن الحكومة ستقدم دعما ماليا بقيمة ثلاثمئة ألف ليرة (48.7 ألف دولار) للشركات التي تشتري معدات صناعية محلية قيمتها مليون ليرة تركية (162.6 ألف دولار).

وأشار إلى أن الدعم يأتي ضمن برنامج وضعته الحكومة، يتضمن تنفيذ ألف مشروع في غضون مئة يوم.

وأكد أن الدعم المالي يهدف إلى إحداث سوق يبلغ حجمها 1.4 مليار ليرة تركية (227.64 مليون دولار) لمصنعي المعدات الصناعية في البلاد.

وفي أغسطس/آب الماضي، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن أكثر من ألف مشروع ستستكمل خلال المئة يوم الأولى من عمل الحكومة الجديدة، مبينا أن المشاريع تتضمن أربعمئة مشروع بقيمة 46 مليار ليرة (نحو تسعة مليارات دولار).

المصدر : رويترز + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

أورد عدد من الهيئات بيانات حديثة عن أداء الاقتصاد التركي كان أبرزها تحسن أداء التجارة الخارجية وارتفاع الاستثمارات الأجنبية، مقابل حلول أجل استحقاق مليارات الدولارات ديونا على أنقرة، وتراجع الليرة.

تسعى تركيا لتوسيع صادراتها من القوارب والسفن عبر استهداف أسواق جديدة، وتحتل البلاد المرتبة الثالثة عالميا في مجال صناعة القوارب الكبيرة وسط توقعات ببلوغ صادرات السفن التركية لعشرة مليارات دولار.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة