الدولار عند أدنى مستوى أمام الليرة التركية بأسبوعين

الليرة قلصت من خسائرها أمام الدولار (رويترز)
الليرة قلصت من خسائرها أمام الدولار (رويترز)

فقد الدولار الأميركي اليوم الأربعاء 1% من قيمته أمام الليرة التركية ليصل إلى 6.35 ليرات للدولار الواحد، مسجلا بذلك أدنى مستوى له خلال الأسبوعين الأخيرين، وسط توقعات بمزيد من التراجع للعملة الأميركية والعملات الأجنبية الأخرى.

ويأتي ذلك عشية اجتماع ستعقده لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي التركي غدا الخميس، بشأن أسعار الفائدة.

وتراجع اليورو بنسبة 1.30% وبلغ مستوى 7.36 ليرات، فيما تراجع الجنيه الإسترليني بنسبة 1.34% وبلغ مستوى 8.26 ليرات.

ويرى المحللون أن توقعات الأسواق بزيادة أسعار الفائدة خلال الاجتماع المذكور أدى لزيادة قيمة الأصول بالليرة التركية.

ويتوقع مراقبون أن يواصل الدولار الأميركي تراجعه أمام الليرة ليصل إلى مستوى بين 6.30 و6.10 ليرات، وذلك قبيل إعلان لجنة السياسة النقدية قرارها بشأن أسعار الفائدة.

وتوخى المستثمرون الحذر قبل قرار المركزي التركي بخصوص أسعار الفائدة، مما دفع العملة التركية إلى الحفاظ على استقرارها معظم فترات الأسبوع الحالي.

وفقدت العملة أكثر من 40% من قيمتها هذا العام تأثرا بالنزاع الدبلوماسي بين أنقرة وواشنطن في الفترة الأخيرة، قبل أن تستعيد بعضا من عافيتها إثر الإجراءات التي اتخذتها السلطات النقدية في البلاد.

وكان البنك المركزي التركي قال في بيان له قبل أكثر من أسبوع إنه  سيتخذ الإجراءات اللازمة لدعم استقرار الأسعار وتعديل السياسة النقدية في اجتماعه المقبل.

المصدر : رويترز + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

أكد وزير المالية التركي براءت ألبيرق أن هبوط الليرة التركية لا يمثل تهديدا لبنوك البلد، في وقت أكد المركزي التركي عزمه المحافظة على تحقيق استقرار الأسعار بالسوق المحلي.

أورد عدد من الهيئات بيانات حديثة عن أداء الاقتصاد التركي كان أبرزها تحسن أداء التجارة الخارجية وارتفاع الاستثمارات الأجنبية، مقابل حلول أجل استحقاق مليارات الدولارات ديونا على أنقرة، وتراجع الليرة.

أصدرت الرئاسة التركية قرارا يقضي بخفض الضريبة على الودائع بالليرة التركية وزيادتها على ودائع العملات الأجنبية، كما دعا الرئيس رجب طيب أردوغان إلى التعاون لإنقاذ التجارة العالمية من تسلط الدولار.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة