تعاون تركي سوداني بالنفط والزراعة

تركيا تسعى لتلبية جزء من احتياجاتها الزراعية من خلال الاستثمار في السودان (وكالة الأناضول)
تركيا تسعى لتلبية جزء من احتياجاتها الزراعية من خلال الاستثمار في السودان (وكالة الأناضول)

أعلنت وزارة الزراعة والغابات التركية اليوم أن تركيا والسودان وقعا اتفاقا بقيمة مئة مليون دولار للتنقيب عن النفط، واتفاقا لتخصيص آلاف الأميال المربعة من الأراضي الزراعية السودانية لتستثمر فيها الشركات التركية.

وقالت الوزارة التركية إن السودان خصص 780 ألفا وخمسمئة هكتار (ثلاثة آلاف ميل مربع) من الأراضي لتستثمر فيها شركات تركية خاصة، وأضافت أن ذلك سيوفر "الأمن الغذائي لتركيا والسودان ودول أخرى".

وذكر وزير الزراعة والغابات بكير باكديميرلي في بيان أن شركة النفط التركية ووزارة النفط والغاز في السودان وقعتا اتفاقا لتطوير حقل نفط، وهو ما يقود مبدئيا لاستثمار مئة مليون دولار.

وأمس الاثنين، قال الوزير التركي إن لديهم حماسا كبيرا من أجل الاستثمار في السودان، وأوصى رجال الأعمال الأتراك بالقدوم إلى البلاد ليستثمروا فيها.

وأضاف أن تركيا ستلبي جزءا من احتياجاتها الزراعية من السودان، وفق ما ذكرت وكالة الأناضول.

وسيفتح بنك الزارعة التشاركي التركي فرعا في الخرطوم لتعزيز العلاقات المالية، كما سيجري تيسير الإجراءات الجمركية لاستيراد الآلات والمعدات من تركيا، بحسب الوزارة.

وفي ديسمبر /كانون الأول الماضي، اتفقت تركيا والسودان على زيادة حجم التجارة تدريجيا إلى عشرة مليارات دولار، غداة زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان إلى الخرطوم.

وعززت تركيا استثماراتها في السودان خلال الفترة الأخيرة، ووقع أردوغان خلال زيارته استثمارات تركية لبناء مطار جديد في الخرطوم، واستثمارات من القطاع الخاص في إنتاج القطن وتوليد الكهرباء وبناء صوامع حبوب.

المصدر : وكالة الأناضول,رويترز