للمرة الأولى..تركيا تتجه لإصدار سندات باليوان

أسواق الصين والمكسيك وروسيا والهند أولويات أردوغان للتصدير بالمرحلة الجديدة  (رويترز)
أسواق الصين والمكسيك وروسيا والهند أولويات أردوغان للتصدير بالمرحلة الجديدة (رويترز)

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجمعة إن بلاده تعتزم إصدار سندات مقومة باليوان الصيني للمرة الأولى، بينما ستعزز تعاملاتها التجارية مع دول خارج أوروبا.

وتأتي هذه الخطوة في إطار تنويع مصادر التمويل، كما تسلط الضوء على نفاد صبر أردوغان المتزايد إزاء مطالب الأسواق الغربية.

ويدعو الرئيس لمزيد من التعاون الاقتصادي بين دول الأسواق الناشئة، في حين يهاجم المستثمرين الغربيين الذين يصفهم بأنهم "جماعة ضغط سعر الفائدة" ويعقدون العزم على إخضاع تركيا.

وينتقد أردوغان علم الاقتصاد التقليدي والقائل إن أسعار الفائدة المرتفعة تتسبب في التضخم.

وقال أردوغان خلال خطاب بالعاصمة أنقرة أمس الجمعة "سنتجه نحو السوق الصيني في الاقتراض الخارجي لتجاوز المصاعب التي نواجهها بسبب التقارير المنحازة لمنظمات التصنيف الائتماني".

وبين أن أولويات التصدير في المرحلة الجديدة أسواق الصين والمكسيك وروسيا والهند.

وأضاف أن وزارة التجارة سترفع التعامل بالعملة المحلية في تجارتها مع الدول الأخرى، مشيرا إلى أن بلاده بدأت بالمتاجرة مع الصين وروسيا وإيران بالعملات المحلية.

ودشنت تركيا قبل عامين توجها نحو اعتماد العملات المحلية في جانب من تعاملاتها الخارجية مع شركائها لمواجهة ارتفاع الدولار أمام الليرة.

واعتبر أردوغان أن تركيا تواجه حربا اقتصادية، وأنها ستخرج من هذه المعركة منتصرة، ودعا المواطنين لاستبدال عملاتهم المحلية بالأجنبية، والمساهمة في نهضة الاقتصاد.

وأكد الرئيس أن هناك أكثر من ألف مشروع ستستكمل خلال المئة يوم الأولى من عمل الحكومة الجديدة -التي تشكلت بعد اعتماد النظام الرئاسي في الحكم- بينها أربعمئة مشروع بقيمة تسعة مليارات دولار.

المصدر : وكالات