قطر.. اتفاقية لاندماج مصرفين بـ 22 مليار دولار

مصرف بروة قال إن قاعدة حقوق المساهمين ستزيد على ثلاثة مليارات دولار (رويترز)
مصرف بروة قال إن قاعدة حقوق المساهمين ستزيد على ثلاثة مليارات دولار (رويترز)

أعلن مصرفا بروة و"قطر الدولي" (آ بي كيو) اليوم الثلاثاء توقيع اتفاقية اندماج نهائية تهدف إلى دمج وتوحيد أعمالهما في كيان مشترك، متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية بأصول تبلغ ثمانين مليار ريال قطري (22 مليار دولار)، قادر على المساهمة في دعم الاقتصاد القطري وتمويل مشروعات رؤية قطر الوطنية 2030.

وحسب بيان لمصرف بروة فإن قاعدة حقوق المساهمين ستزيد على 12 مليار ريال (3.3 مليارات دولار).

وأشار البيان إلى أن الكيان الجديد سيدعم التنمية الاقتصادية في دولة قطر من خلال إنشاء شريك إستراتيجي للحكومة والقطاع العام، مع المساهمة في نمو القطاع الخاص والشركات الصغيرة والمتوسطة.

وبموجب الاتفاقية، سيعمل المصرفان على استكمال الخطوات اللازمة لإتمام عملية الاندماج، والحصول على الموافقات المطلوبة من الجهات الرقابية، وكذلك الحصول على موافقة المساهمين قبل نهاية 2018.

وقال البيان "يتم اندماج الكيانين والعمل ككيان واحد، بعد انعقاد الجمعيتين العامتين للبنكين، واعتماد النتائج المالية الختامية للسنة المالية الجارية".

وذكر أنه تم تعيين "كريديت سويس" مستشارا ماليا لمصرف بروة و"كيو إنفيست" مستشارا لمجلس الإدارة، و "بيريلا واينبرغ" مستشارة مالية لمصرف قطر الدولي، وذلك لتقديم المشورة بشأن عملية الاندماج.

وكان المصرفان، إضافة لمصرف الريان، أعلنوا في ديسمبر/كانون الأول 2016، إمكانية الاندماج فيما بينها لتشكيل أكبر مصرف إسلامي في البلاد برأسمال يبلغ ستة مليارات دولار، إلا أن المفاوضات فشلت في يونيو/حزيران الماضي.

تجدر الإشارة إلى أن أرباح المصارف وشركات الخدمات المالية المدرجة ببورصة قطر بلغت 11.65 مليار ريال ( 3.2 مليار دولار) في النصف الأول من العام الحالي بارتفاع 7.82% قياسا للفترة ذاتها من العام المنصرم، رغم ظروف الحصار المفروض على قطر منذ أكثر من عام.

المصدر : وكالات,مواقع إلكترونية