عـاجـل: منظمة العمل الدولية: أزمة كورونا ستؤدي إلى إلغاء ١٩٥ مليون وظيفة عالميا في النصف الثاني من هذا العام وسيفقد ٥ ملايين عامل لوظائفهم في الدول العربية

العقوبات تدفع الروبل الروسي إلى أدنى مستوى

سعر الدولار سجل 69 روبلا في التعاملات الصباحية (رويترز)
سعر الدولار سجل 69 روبلا في التعاملات الصباحية (رويترز)

تراجع الروبل الروسي إلى أدنى مستوياته مقابل الدولار في أكثر من عامين اليوم الخميس، متأثرا بالمخاوف من فرض مزيد من العقوبات على روسيا وشراء عملات أجنبية لاحتياطيات البلاد، قبل أن يعوض بعض خسائره من جديد.

وسجل سعر الدولار 69 روبلا في التعاملات الصباحية في بورصة موسكو، وهو أضعف مستوى للعملة الروسية منذ أبريل/نيسان 2016، في الوقت الذي يصارع فيه الاقتصاد الروسي توسع نطاق العقوبات الأميركية.

وخسر الروبل 0.6% ليجري تداوله عند 79.61 مقابل اليورو، وهو أقل مستوياته منذ أبريل/نيسان الماضي.

وقال محللون إن معنويات المستثمرين العالميين تظل شديدة التأثر بحديث العقوبات.

وفرضت الولايات المتحدة هذا الأسبوع عقوبات على شركتي شحن روسيتين بناء على اتهام باتجارهما في النفط مع كوريا الشمالية.

كما أعلنت الحكومة الأميركية أنها سوف تحظر صادراتها التي يمكن أن يكون لها استخدام عسكري إلى روسيا، ومن المقرر أن يدخل هذا الحظر حيز التنفيذ هذا الأسبوع.

وقال البنك المركزي الروسي أمس الأربعاء إنه مستعد للتدخل لدعم الروبل، كما تأثر الروبل بمشتريات عملات أجنبية من أجل احتياطيات الدولة.

واشترى البنك المركزي الروسي عملات أجنبية بقيمة 20.1 مليار روبل (300.1 مليون دولار) للاحتياطيات في 21 أغسطس/آب مقارنة مع ما قيمته 17.5 مليار روبل في اليوم السابق.

وعاد الروبل إلى الصعود من جديد في معاملات اليوم ليستقر قريبا من 67.7  روبلا للدولار الواحد، عقب أنباء عن قرار المركزي الروسي إيقاف شراء العملة لفائدة وزارة المالية حتى أواخر سبتمبر/أيلول المقبل.

كانت الوزارة تتوقع من قبل أن يبلغ متوسط سعر الروبل نحو 61 للدولار هذا العام ثم يضعف إلى ما بين 63 و64 روبلا للدولار في 2019.

المصدر : وكالات