ترامب يعتزم فرض ضريبة بـ25% على سلع صينية

U.S. President Donald Trump arrives at a Make America Great Again Rally at the Florida State Fairgrounds in Tampa, Florida, U.S., July 31, 2018. REUTERS/Carlos Barria
الرئيس الأميركي دونالد ترامب (رويترز)

يعتزم الرئيس الأميركي دونالد ترامب فرض ضريبة قدرها 25% على سلع صينية مستوردة تصل قيمتها إلى مئتي مليار دولار، وذلك في خضم المواجهة التجارية مع بكين التي يتهمها منذ أشهر بالإقدام على ممارسات "غير عادلة".

كما يمكن أن تفرض الولايات المتحدة رسوما إضافية على دفعة جديدة من الواردات قيمتها 16 مليار دولار اليوم الأربعاء مع انتهاء فترة المراجعة لهذه الواردات.

وكانت واشنطن وبكين قد تبادلتا فرض الرسوم على واردات قيمتها 34 مليار دولار في بداية يوليو/تموز الماضي.

وقد بدأت آثار هذا النزاع التجاري تظهر على الاقتصاد الصيني مؤخرا، ففي اجتماع للمكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني الحاكم تركز النقاش على التحديات الجديدة التي يواجهها هذا الاقتصاد في ظل التغييرات الملحوظة في البيئة الخارجية، بحسب بيان بثته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا). 
     
وتراجع مؤشر كايشين لمديري المشتريات في الصين إلى أقل مستوى له منذ ثمانية أشهر على خلفية تراجع الطلب الخارجي على المنتجات الصينية، كما تراجع نشاط التصدير بأسرع وتيرة له منذ عامين، بحسب مجلة "كايشين" الاقتصادية الصينية.
     
وناقش المكتب السياسي للحزب الشيوعي حاجة الحكومة إلى إبقاء الاقتصاد الصيني في مسار نمو مستقر وصحي مع سياسة مالية وقائية وسياسة نقدية "عقلانية".
     
وفي الوقت نفسه، استجابت الأسواق بشكل إيجابي لمعلومات أوردتها وكالة الأنباء "بلومبرغ" مفادها أن ممثلين عن وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين وعن ليو هي نائب رئيس الوزراء الصيني يجرون محادثات لإيجاد سبل لاستئناف المفاوضات.

المصدر : وكالات