موديز: نظرة سلبية لبنوك البحرين

A customer walks out from the main entrance to Ahli United Bank's headquarters in Manama October 30, 2013. Ahli United Bank, Bahrain's largest lender by market value, reported an 8.6 percent rise in its third-quarter net profit on Wednesday, on the back of higher net interest and fee income. REUTERS/Hamad I Mohammed (BAHRAIN - Tags: BUSINESS)
موديز تتوقع تباطؤ النمو الاقتصادي للبحرين إلى 2.8% هذا العام (رويترز)

قالت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية إن النظرة المستقبلية لبنوك البحرين تظل سلبية بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي وضعف الإنفاق الحكومي.

وأوضحت موديز في تقرير صدر اليوم الاثنين أنه "على الرغم من ارتفاع أسعار النفط فإن العجز في ميزانية الحكومة يجبرها على تقييد الإنفاق، مما سيخفف النمو في القطاعات الاقتصادية غير النفطية".

وجاء في التقرير أن "ارتفاع تكاليف الاقتراض بسبب ارتفاع أسعار الفائدة، وتخفيض الدعم الحكومي سيلقيان بتبعاتهما على دخل الشركات والأسر، مما سيضغط قليلا على جودة القروض".

وفضلا عن ذلك، فإن "ارتفاع الدين الحكومي يقلل قدرة الحكومة على دعم بنوك المملكة في حالة الأزمة" حسب التقرير.

وتتوقع موديز تباطؤ النمو الاقتصادي للبحرين إلى 2.8% في عام 2018 من 3.9% في عام 2017، إذ تكبح الحكومة الإنفاق بسبب العجز الكبير في ميزانيتها، ونتيجة لذلك فإن نمو الائتمان سيتباطأ قليلا إلى ما بين 5% و7% مقارنة بـ8% في 2017.

ووفقا لتقديرات موديز، فإن صافي ربح البنوك البحرينية سينخفض قليلا إلى نحو 1.3% من متوسط الأصول في 2018 مقارنة بـ1.4% في 2017، ومع ذلك فإن الوكالة ترى أن رؤوس أموال البنوك ستظل قوية ومستقرة.

المصدر : رويترز