وول ستريت جورنال: أرامكو غير مستعدة للطرح العام

أرامكو تعتبر أكبر شركة نفط بالعالم حيث تنتج برميلا من بين كل ثمانية براميل نفط في العالم (رويترز)
أرامكو تعتبر أكبر شركة نفط بالعالم حيث تنتج برميلا من بين كل ثمانية براميل نفط في العالم (رويترز)

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن الاستعدادات للطرح العام الأولي لشركة أرامكو السعودية النفطية المملوكة للدولة توقفت.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين سعوديين ومطلعين قولهم إن المملكة والشركة ليستا جاهزتين لعملية الطرح التي أشارت تقديرات سابقة إلى أنها يمكن أن تجمع مئة مليار دولار.

وقال مسؤول رفيع في أرامكو، رفض الكشف عن هويته، إن الجميع متيقن الآن من أن الطرح لن يحدث.

وقبل عامين، أعلنت المملكة اعتزامها طرح 5% من أسهم أرامكو للاكتتاب العام خلال عام 2018، بهدف توفير أموال تستخدم في تنويع الاقتصاد، الذي تضرر جراء التراجع في أسعار النفط الخام.

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قد أكد خلال زيارته لأميركا في أبريل/نيسان الماضي أن بلاده جاهزة لطرح أرامكو في البورصة، وقال في مقابلة مع مجلة التايم الأميركية إن الشركة تحاول اختيار الوقت المناسب "لكننا مستعدون للطرح الآن إذا ما أصبح الوقت مناسبا".

وكانت السعودية قد غيرت مطلع العام الجاري وضع شركة أرامكو لتصبح شركة مساهمة ابتداء من الأول من يناير/كانون الثاني 2018، حسب ما ورد بالجريدة الرسمية للمملكة (أم القرى)، في خطوة رئيسية لطرح عام مبدئي مزمع العام الحالي.

وقالت الجريدة الرسمية إن "رأس مال الشركة يبلغ ستين مليار ريال سعودي (17.2 مليار دولار)، مدفوع بالكامل ومقسم إلى مئتي مليار سهم عادي ذي حقوق تصويت متساوية ودون قيمة اسمية".

وتنتج أرامكو السعودية، وهي أكبر شركة نفط بالعالم، برميلا من بين كل ثمانية براميل نفط في العالم (أي بما يعادل 10.5 ملايين برميل يوميا)، وتساهم بـ12.5% من إنتاج النفط العالمي، بحسب تقرير الشركة السنوي لعام 2015، ولديها 261.1 مليار برميل نفط من الاحتياطي المؤكد.

المصدر : الجزيرة,وول ستريت جورنال