انطلاق الخصخصة في مصر بخمس شركات

الحكومة المصرية ستبدأ الإجراءات لبيع حصص من الشركات الخمس في البورصة (رويترز)
الحكومة المصرية ستبدأ الإجراءات لبيع حصص من الشركات الخمس في البورصة (رويترز)

قالت الحكومة المصرية إنها قررت بدء الخطوات التنفيذية لطرح المزيد من أسهم خمس شركات مملوكة للدولة في البورصة المصرية، كدفعة أولى من برنامج خصخصة.

وأعلنت الحكومة أمس الثلاثاء في بيان أن الشركات الخمس هي "الإسكندرية للزيوت المعدنية" (أموك)، و"الشرقية للدخان" (إيسترن كومباني)، و"الإسكندرية لتداول الحاويات"، و"أبو قير للأسمدة"، و"مصر الجديدة للإسكان والتعمير".

وهذه الشركات الخمس مدرجة في البورصة المصرية في الوقت الراهن، وتنوي الحكومة طرح مزيد من أسهمها للمستثمرين في إطار برنامج خصخصة أعلنته الرئاسة المصرية في يناير/كانون الثاني 2016، ويرتبط ببرنامج قرض صندوق النقد الدولي للقاهرة.

وقالت الحكومة في بيانها أمس إنه "تم استعراض نسب الملكية للشركات المزمع طرحها خلال الدفعة الأولى والنسب المقترحة للطرح لكل شركة على حدة، بالإضافة إلى عرض الشركات المقترح طرحها خلال الدفعات المقبلة من برنامج الطرح في البورصة". ولم يذكر البيان مزيدا من التفاصيل ولا الجدول الزمني للطرح.

وكانت الحكومة قالت في مايو/أيار الماضي إنها ستطرح حصصا من أربع إلى ست شركات حكومية في البورصة في فترة تمتد من يونيو/حزيران 2018 وحتى مطلع 2019، لجمع ما بين 15 و18 مليار جنيه (840 مليون دولار-1.01 مليار دولار).

ويشمل برنامج الخصخصة عموما طرح حصص من 23 شركة حكومية لجمع 80 مليار جنيه (4.46 مليارات دولار) خلال 24 إلى 30 شهرا، وفقا لما أعلنته الحكومة في مارس/آذار الماضي.

وفي مارس/آذار 2017، أعلنت وزارة البترول المصرية الموافقة على طرح ما يصل إلى 24% من أسهم شركة "إنبي" للصناعات البترولية والكيميائية. ومن بين الشركات التي تستهدف الحكومة بيع حصص منها في البورصة: "بنك القاهرة" و"بنك الإسكندرية" و"شركة الشرق الأوسط لتكرير البترول" (ميدور) و"مصر للتأمين".

المصدر : رويترز