الباكر: الخطوط القطرية تتأقلم مع الحصار

الباكر مع اثنين من طياري الخطوط القطرية (رويترز-أرشيف)
الباكر مع اثنين من طياري الخطوط القطرية (رويترز-أرشيف)

قال الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر في تصريحات صحفية خلال معرض فارنبورو للطيران بـبريطانيا إن الشركة تتأقلم مع حصار قطر وتواصل التوسع والنمو.

وصرح الباكر بأنه من المحتمل أن تتكبد الشركة خسارة في عامها المالي الحالي، الذي بدأ مطلع أبريل/نيسان الماضي، لكنه أوضح أن ذلك "مجرد احتمال".

ويفترض أن تكون الخطوط القطرية تكبدت خسارة في السنة المالية الماضية التي انتهت في 31 مارس/آذار 2018 جراء حصار دولة قطر منذ يونيو/حزيران 2017، لكن الشركة لم تعلن الأرقام بعد، ومن المتوقع إعلانها خلال الأسابيع المقبلة وفقا لتصريحات الباكر.

وأعلنت الخطوط القطرية في اليوم الأول لمعرض فارنبورو للطيران أمس إتمام صفقة لشراء خمس طائرات شحن من طراز 777 من شركة بوينغ الأميركية بقيمة نحو 1.7 مليار دولار. وكانت الصفقة قد أعلنت من قبل باعتبارها التزاما بالشراء في أبريل/نيسان الماضي.

وكشفت الخطوط القطرية خلال المعرض عن أحدث الطائرات المنضمة لأسطولها، وهي من طراز "جي 500" المخصصة لرحلات رجال الأعمال.

وقال الباكر في تصريحات للجزيرة إن اتفاقيات الشركة تدل على نجاحها في تخطي الحصار. وأوضح أن "هدفنا كان التأكد من هزيمة هذا الحصار المفروض لأسباب سياسية".

وأضاف أن "الخطوط القطرية لعبت دورا مهما في تحقيق ذلك، وقد نجحنا في الاضطلاع بالمهام التي أوكلت إلينا وتوفير خدمات النقل والشحن المطلوبة خلال الفترة الماضية. وهذا لم يثننا عن مواصلة التوسع والنمو وتعويض أية خسائر لحقت بنا خلال فترة الحصار".

من ناحية أخرى، أبرمت شركات صناعة الطائرات في اليوم الأول لمعرض فارنبورو صفقات تزيد قيمتها على عشرين مليار دولار.

المصدر : الجزيرة + وكالات