انكماش في البحرين بسبب قطاع النفط

A Central Bank of Bahrain official shows a new BD$10 (Bahraini 10 Dinars Note) on the first day of its release in Bahraini capital of Manama March 17, 2008. The country's currency will be replaced with the new notes by the bank. REUTERS/Hamad I Mohammed (BAHRAIN)
الوضع الاقتصادي المتأزم يضغط على الدينار البحريني (رويترز)

أظهرت بيانات رسمية أن الناتج المحلي الإجمالي للبحرين انكمش بنسبة 1.2% على أساس سنوي في الربع الأول من العام الجاري بسبب انكماش القطاع النفطي.

ووفقا للبيانات التي نشرها الجهاز المركزي للمعلومات في البحرين اليوم الأربعاء فقد انكمش القطاع النفطي بنسبة 14.7% في الربع الأول من العام الجاري مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي، في حين نما القطاع غير النفطي بنسبة 1.9% وفقا للمقارنة نفسها.

وعلى أساس فصلي انكمش الناتج المحلي للبحرين في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 0.5% عن الربع الأخير من عام 2017.

وتواجه البحرين مشكلات مالية منذ عام 2014 حين انهارت أسعار النفط، فانكمشت العائدات الرئيسية للمملكة واضطرت إلى التوسع في الاقتراض لسد العجز في ميزانيتها.

وتراجعت الاحتياطيات الأجنبية لدى البنك المركزي البحريني إلى نحو 1.8 مليار دولار بنهاية مايو/أيار الماضي، وهو مبلغ يغطي واردات المملكة لنحو أربعين يوما فقط، أي أنه دون المستوى الآمن للاقتصادات الناشئة (واردات تسعين يوما على الأقل).

وانخفضت قيمة الدينار البحريني في السوق الفورية للعملة، إذ وصل سعر الدولار إلى 0.382 دينار في 26 يونيو/حزيران الماضي، وهو أدنى مستوى للدينار في 17 عاما.

وعلى إثر ذلك أعلنت السعودية والإمارات والكويت في اليوم نفسه أنها تنظر في كافة الخيارات لدعم البحرين، وستعلن قريبا برنامج مساعدات مالية للمملكة، لكن البيان لم يتضمن أي تفاصيل.

المصدر : رويترز