عـاجـل: زعيم جماعة الحوثي: إذا استمر القصف والحصار فإن الضربات الأكثر إيلاما ستصل إلى عمق مناطقهم ولا خطوط حمراء

رئيس غرفة قطر: نمو كبير للصناعات الغذائية بسنة الحصار

رئيس غرفة قطر أكد أن دول الحصار خسرت الكثير من الاستثمارات القطرية
رئيس غرفة قطر أكد أن دول الحصار خسرت الكثير من الاستثمارات القطرية

محمد أفزاز-الدوحة

قال رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني إن قطاعات الإنتاج الغذائي والزراعي شهدت نموا كبيرا خلال سنة الحصار، إذ تم تأسيس 25 مصنعا لإنتاج اللحوم والألبان ومشتقاتها، و6 مصانع لإنتاج العصائر وحليب الأطفال المجفف، إلى جانب تدشين العشرات من شركات تجارة اللحوم والخضروات والفواكه.

وأضاف ردا على تساؤلات الجزيرة نت، أن مدة حصار قطر شهدت إنشاء 18 ألف شركة في السوق القطري، مما يؤكد أن مناخ الأعمال في قطر لا يزال مشجعا ويجذب كافة المستثمرين.

وأوضح أن الاقتصاد القطري أظهر قوة وثباتا في مواجهة الحصار، وأكد أن تنويع مصادر الدخل يشكّل المخرج لكثير من الأزمات.

وقال رئيس غرفة قطر "انتصرت دولة قطر على الحصار وأصبح الآن وراء ظهورنا، وبكل تأكيد خرجت قطر أقوى اقتصاديا وفتحت مجالات تعاون وشراكات اقتصادية جديدة".

شكاوى
في الوقت نفسه، لفت إلى أن المئات من الشركات القطرية تقدمت بشكاوى بشأن تضررها من الحصار.

وأكد أن الشركات القطرية التي كانت لها فروع في دول الحصار تم التعامل معها بطريقة غير لائقة عبر غلق حساباتها البنكية، وإيقاف أعمالها ومشاريعها، إلى جانب الصعوبات والعراقيل التي وُضعت أمامها في تصفية استثماراتها أو استلام أرباحها.

وأضاف أنه كانت هناك مخاوف في بداية الحصار من أن يؤثر على مشاريع البنية التحتية وبالأخص مشاريع المونديال، "لكننا واجهنا تداعيات هذا الحصار بشكل سريع وحاسم".

بالمقابل قال رئيس غرفة قطر إن دول الحصار خسرت سوق قطر وكثيرا من العقود والمشاريع التي كانت ستدخل فيها، كما خسرت استثمارات قطرية كبيرة في هذه الدول عبارة عن مشاريع وشركات وعقارات واستثمارات متنوعة.

المصدر : الجزيرة