السبع الصناعية قلقة من الرسوم الجمركية الأميركية

ترامب وقع قرارا بفرض رسوم استيراد جمركية تبلغ 25% على الصلب و10% على الألومنيوم (رويترز)
ترامب وقع قرارا بفرض رسوم استيراد جمركية تبلغ 25% على الصلب و10% على الألومنيوم (رويترز)

أعرب وزراء مالية ست دول من مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى عن قلقهم من فرض الرئيس الأميركي دونالد ترامب رسوما جمركية على واردات الصلب والألومنيوم.

وجاء ذلك في بيان مشترك للدول الست وهي اليابان وألمانيا وفرنسا وكندا وبريطانيا وإيطاليا، تلاه وزير المالية الكندي بيل مونرو، في ختام اجتماع وزراء المالية للمجموعة، الذي استضافته بلاده في ولاية كولومبيا البريطانية على مدى 3 أيام.

وتضم مجموعة السبع كلا من الولايات المتحدة واليابان وألمانيا وفرنسا وكندا وبريطانيا، بالإضافة إلى إيطاليا.

وقال مونرو إن الأعضاء الستة وممثل الاتحاد الأوروبي يشعرون بـ"القلق وخيبة الأمل" من قرارات ترامب بخصوص التعاملات التجارية للولايات المتحدة.

وأوضح أن الأعضاء الستة والاتحاد الأوروبي يعارضون الرسوم الجمركية الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة على واردات الصلب والألومنيوم.

ودعا واشنطن إلى التراجع عن قرارها بفرض الرسوم الجمركية، طالبا من وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشين إبلاغ ترامب رسالتهم.

ووقع ترامب مطلع مارس/آذار الماضي قرارا بفرض رسوم استيراد جمركية، تبلغ 25% على الصلب، و10% على الألومنيوم، ثم أرجأ مطلع مايو/أيار الماضي تطبيقها على واردات الاتحاد الأوروبي وكندا والمكسيك 30 يوما.

وتستضيف كندا، الرئيس الدوري الحالي للمجموعة، أعمال القمة الـ44 لزعماء مجموعة السبع في بلدة شارلفوا بولاية كيبيك يومي 8 و9 يونيو/حزيران الجاري.

المصدر : وكالة الأناضول