الليرة التركية تتحسن بعد فوز أردوغان

ISTANBUL, TURKEY - DECEMBER 05: Fake US Dollar and Turkish Lira currency often used as a novelty gift is seen for sale at a tobacco shop in a market on December 5, 2016 in Istanbul, Turkey. As the Turkish Lira plunged to record lows in past weeks, President Recep Tayyip Erdogan in a speech Saturday said his political enemies were trying to sabotage the economy and urged citizens to convert their foreign currency savings into lira or gold. Borsa Istanbul, Turkey's main stock exchange, became the first institution to act on the presidents call, converting all it's cash assets to liras. Some local businesses in a show of support began offering incentives to customers who had proof of changing foreign currency to lira, with rewards such as free restaurant meals, free gifts and discounts on purchases and one funeral owner in the province of Bursa promised to give free tombstones to people who had protected their lira. (Photo by Chris McGrath/Getty Images)
الليرة ارتفعت أمام الدولار واليورو وعملات أجنبية أخرى (رويترز)

سجل سعر صرف الليرة التركية ارتفاعا أمام الدولار الأميركي بلغ 4.5868، عقب فوز الرئيس رجب طيب أردوغان في الانتخابات الرئاسية بحسب نتائج أولوية، ليواصل رحلة الصعود في التداولات المحلية اليوم الاثنين إلى 4.54 ليرات للدولار الواحد.

وبعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا الأحد استقر سعر صرف الدولار الأميركي أمام الليرة التركية ما بين 4.59 و4.60 ليرات.

وسجل الدولار انخفاضا بنسبة تقارب 2% في الأسواق الآسيوية مع افتتاح الأسبوع الجديد، بعد أن وصل سعر صرفه إلى 4.6810 ليرات عند إغلاق الأسواق الأميركية الأسبوع الماضي.

كما سجل اليورو انخفاضا بنسبة 1.5% ووصل إلى 5.3710، والجنيه الاسترليني بنسبة 1.6% وسجل 6.1070 ليرات تركية.

وشهدت تركيا الأحد انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة تجاوزت فيها نسبة المشاركة 88%، بحسب نتائج أولية.

وأظهرت النتائج حصول مرشح تحالف الشعب للرئاسة رجب طيب أردوغان على أكثر من 52% من أصوات الناخبين، فيما حصل مرشح حزب الشعب الجمهوري، محرم إنجه على أكثر من 30% من الأصوات.

وفي انتخابات البرلمان حصد تحالف الشعب الذي يضم حزب العدالة والتنمية والحركة القومية أكثر من 53% من الأصوات، فيما حصل تحالف الأمة الذي يضم أحزاب الشعب الجمهوري وحزب الخير والسعادة على 34.11%.

وقال أردوغان عقب فوزه: "بفضل الثقة التي منحتمونا إياها عبر صناديق الاقتراع سنبلغ معا بإذن الله أهدافنا لعام 2023".

وتسعى تركيا لتحقيق سلسة من الأهداف بحلول العام 2023 الذي يوافق الذكرى المئوية الأولى لإعلان الجمهورية، ومن أبرزها الدخول في مصاف أكبر عشر قوى اقتصادية على مستوى العالم، عبر تسجيل ناتج قومي بحدود تريليوني دولار في هذا التاريخ.

وفي شهر مايو/آيار الماضي دعا  أردوغان مواطني بلاده إلى تحويل ما بحوزتهم من عملات أجنبية إلى الليرة التركية "لإفساد المؤامرة الاقتصادية التي تحاك لتركيا" وفق تعبيره.

كما قال بكير بوزداغ نائب رئيس الوزراء التركي وقتها "من يعتقد بأنّ التلاعب بسعر صرف الليرة سيغير نتائج الانتخابات المقبلة مخطئ؛ الشعب كشف اللعبة ومن يقف وراءها، ولن يسمح لأحد بالنيل من تركيا".

المصدر : وكالة الأناضول