محطة تركية عائمة لإنتاج الكهرباء بالسودان

وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني معتز موسى
وزير الكهرباء معتز موسى أكد حرص وزارته على تغطية البلاد بالإمدادات الكهربائية (الجزيرة)

أعلن السودان أمس دخول محطة توليد الكهرباء التركية العائمة بميناء بشائر في ولاية البحر الأحمر (شرق) خط الإنتاج مطلع الأسبوع المقبل، بطاقة إنتاجية تبلغ 150 ميغاواطا لتحقيق الاستقرار في الطاقة.

جاء ذلك خلال زيارة للمحطة قام بها وفد حكومي برئاسة وزير الكهرباء السوداني معتز موسى ووالي (حاكم) ولاية البحر الأحمر علي أحمد حامد.

وقال الوالي إن تشغيل المحطة يحقق الاستقرار في الإمداد الكهربائي، ويفي باحتياجات الولاية من الطاقة الكهربائية.

وأعلن اكتمال التوصيلات لتشغيل المحطة وإدخالها في شبكة كهرباء البلاد مطلع الأسبوع المقبل.

وأكد وزير الكهرباء السوداني حرص الحكومة على تغطية البلاد بالإمداد الكهربائي، كما استعرض خطة الوزارة لرفع كفاءة التوليد الكهربائي على أساس كفاءة استخدام الوقود والطاقات البديلة والغاز الطبيعي من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي.

وفي مارس/آذار الماضي، أعلن السودان تعاقده على إنشاء محطة تركية عائمة للتوليد الكهربائي، على ساحل البحر الأحمر (شرقي البلاد).

وتعتبر المحطة التركية العائمة لتوليد الكهرباء محطة متنقلة على ظهر سفينة ترسو بميناء بشائر.

ولم تشر الحكومة السودانية إلى اسم الشركة التي تتبع لها المحطة، ولا الجهة التركية المتعاقدة معها. ووفق السلطات بالخرطوم، فإن إنتاج الكهرباء المحلي يبلغ 3300 ميغاواط.

وتشهد الولايات السودانية طلبا متزايدًا على الطاقة الكهربائية، وسط بطء في عمليات بناء محطات جديدة، بفعل العقوبات الاقتصادية الأميركية على البلاد التي استمرت عقدين، قبل رفعها في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

المصدر : مواقع إلكترونية + وكالة الأناضول