هل ترفع "ستاندرد آند بورز" تصنيف السعودية؟

(FILE) A file picture dated 28 April 2010 shows a view of the offices of Standard & Poor's in New York, USA. Reports on 25 April 2014 state Standard & Poor's cut the ratings of foreign currency of Russia amid the Ukraine crisis situation. Since 2014, Russia has seen foreign investors withdrawing money from Russia amid Russia's economic downturn. The outflow of money has intensified as the crisis in Ukraine continues and intensifies. EPA/JUSTIN LANE *** Local Caption *** 50136888
ستاندرد آند بورز تدرس رفع تصنيف السعودية منذ سنوات (الأوروبية)

أعلنت ستاندرد آند بورز داو جونز لمؤشرات الأسواق أنها تجري مشاورات مع المستثمرين بشأن ما إذا كانت سترفع تصنيف السعودية إلى مرتبة السوق الناشئة.

وقالت الشركة في بيان مساء أمس الأربعاء إنه بعد إصلاحات مثل تخفيف متطلبات الترخيص للاستثمار الأجنبي في الأسهم وتغييرات في قواعد الحفظ، فإن شركة مؤشرات الأسواق شرعت في جمع آراء المستثمرين.

وتوجه الشركة أسئلة عما إذا كان يجب رفع تصنيف السعودية، وما إذا كان هذا يجب أن يجري دفعة واحدة أم على مراحل، وما إذا كان التغيير يجب أن يكون في وقت قريب ربما في سبتمبر/أيلول من العام الجاري أو في 2019 أو في وقت لاحق.

وتدرس ستاندرد آند بورز داو جونز رفع تصنيف السعودية منذ عدة سنوات لكنها اتخذت قرارا سلبيا في هذا الشأن العام الماضي بسبب قيود دخول المستثمرين الأجانب إلى السوق.

ويعتقد مديرو صناديق أن رفع ستاندرد آند بورز داو جونز لتصنيف المملكة قد يجذب المزيد من الأموال الأجنبية إلى سوق الأسهم السعودية، لكنها ستقل كثيرا عن المبالغ المرتبطة برفع مماثل للتصنيف من قبل "إم.أس.سي.آي" و"فوتسي راسل".

وقررت فوتسي راسل في مارس/آذار البدء في رفع تصنيف السعودية في مارس/آذار 2019، في حين ستتخذ إم.أس.سي.آي" قرارا في هذا الصدد في يونيو/حزيران المقبل.

وتقدر ستاندرد آند بورز داو جونز أن وزن المملكة سيكون 2.57% في نهاية المطاف على مؤشرها للسوق الناشئة.

المصدر : رويترز